آخر الاخبارسياسة

وزير إسرائيلي يكشف ملامح “اتصالات سرية” مع السعودية وهذا ما تمناه

كشف وزير التعاون الإقليمي في حكومة الاحـ تلال الإسـ رائيلي عيساوي فريج عن ملامح “اتصالات سرية” بين الكيان والسعودية، بخصوص أمور تجارية والمخاوف المشتركة من إيـ ران.

وقال فريج أمس الخميس في حديث لإذاعة الاحـ تلال إن حكومته تعمل على إخراج تلك الاتصالات السرية إلى العلن بشكل أكبر.

وتمنى فريج المحسوب على حزب “مريتس” أن تسمح السعودية برحلات طيران مباشرة من “إسرائيل”، لتسهيل انتقال الحجاج من مدن الاحـ تلال، إلى جانب توسعة السماح لشركات طيران بالمرور عبر المجال الجوي السعودي.

تابعنا عبر فيسبوك

وقال النائب المسلم في “الكنيست”: «أريد أن أرى اليوم الذي أغادر فيه من مطار بن غوريون (قرب تل أبيب) إلى جدة لأداء فريضة الحج»، على حد تعبيره

ولفت إلى أنه تناول هذا الأمر مع السلطات السعودية، دون أن يوضح متى وأين تم ذلك، مضيفاً: “آمل حقيقةً أن يأتي هذا اليوم”.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية تستقبل الحجاج من دولة الاحـ تلال، ولكن عليهم السفر عبر دول ثالثة، لذلك كان الحديث فريج عن تكلفة ذلك، فهو قال إنها تصل إلى 11.5 ألف دولار مقابل رحلة مدتها أسبوع، بينما يدفع الحجاج من الدول العربية القريبة نحو نصف هذا المبلغ.

يذكر أن السعودية سمحت في وقت سابق لشركات طيران الاحـ تلال بعبور أجوائها بعد اتفاق التطبيع بين الكيان والإمارات والبحرين في عام 2020.

ويدور خلال الفترة الأخيرة حديث عن سعي الرئيس الأمريكي جو بايدن لتفعيل وساطة، لتنفيذ اتفاق تطبيع مشابه مع السعودية، وذلك أثناء جولته القادمة في المنطقة.

وبحسب معلومات، فإن جزيرتي تيران وصنافير تمثلان الجوهر الأساسي لتلك الجهود والوساطة، حيث تعدّ نقل ملكيتهما من مصر إلى السعودية في “صميم عملية التطبيع المحتملة بين الرياض وتل أبيب”.

شاهد أيضاً: فضيحة جديدة لبايدن

زر الذهاب إلى الأعلى