آخر الاخبارمحليات

سوريا.. تراجع إنتاج القمح هذا العام إلى النصف

سوريا.. تراجع إنتاج القمح هذا العام إلى النصف

تراجع إنتاج سوريا من القمح هذا العام عن المتوقع ليبلغ 1.7 مليون طن، بسبب الظروف المناخية الاستثنائية، وذلك وفقاً لما كشفه وزير الزراعة السوري، محمد حسان قطنا.

وخلال مقابلة مع وسائل إعلام روسية قال قطنا اليوم السبت إن “الإنتاج جاء أقل من المتوقع بسبب الظروف المناخية الاستثنائية”، مضيفا أن “البلاد تحتاج إلى 3.2 مليون طن”.

وأضاف، “ما قبل الحرب كانت الاحتياجات للقمح 3.9 مليون طن لكن بالوضع الحالي نحتاج إلى 3.2 مليون طن بما فيها شمالي البلاد”، كما أشار في حديثه إلى “انخفاض الإنتاجية وتضرر محصول القمح نتيجة التغيرات المناخية التي تشمل انخفاض الهطولات المطرية أو شداتها التي تؤدي إلى انجرافات وأضرار وعدم التوزع الصحيح لكميات الأمطار والجفاف لفترات طويلة والتي ينتج عنها موت النبات وانخفاض الكميات المخزنة في السدود وخسارة المساحات القابلة للزراعة في موسم الصيف”.

وبين الوزير أن “احتياجات سوريا للقمح هذا العام تبلغ مليوني طن للخبز فقط وهناك احتياجات أخرى من بذار وسميد وبرغل وفريكة وغيرها”.

وكانت سوريا تحقق اكتفاءها الذاتي من القمح مع إنتاج يتجاوز أربعة ملايين طن سنوياً، لكن مع توسع رقعة المعارك، انهار الإنتاج إلى مستويات قياسية، وأصبحت الحكومة تعتمد على الاستيراد من روسيا بشكل أساسي.

وسجلت سوريا في عام 2021 أخفض نسبة لإنتاج القمح منذ 50 عاماً، بسبب ارتفاع أسعار المواد والظروف الاقتصادية السيئة، بحسب تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى