رئيسيمحليات

باحتساب «الكالوريز».. نظام صحي «حكومي» سيطبق في سوريا

بعد الجدل الذي أثاره وزير التجارة الداخلية عمرو سالم إثر تصريحاته حول “الكالوريز” والنظام الصحي للسوريين، تواصلت جريدتنا مع الوزير لمعرفة تفاصيل أكثر حول هذا النظام الذي تنوي الوزارة تطبيقه، حيث أكد أن الهدف منه مهم ونبيل.

وبيّن سالم أن الهدف من النظام هو إطعام الأشخاص غير القادرين على شراء الطعام الكافي لهم، من خلال تأمين المواد الغذائية لهم بأرخص الأسعار، قائلاً إن «الهدف من نظام “الحريرات” مهم ونبيل».

وأشار إلى أنهم يعملون بالتعاون مع عدد من الوزارات والجمعيّات الأهليّة ومنظمات الإغاثة من أجل تطبيقه.

تابعنا عبر فيسبوك 

ما هي الآلية المتبعة لتطبيق هذا النظام؟

أوضح أنه يتم احتساب “الكالوريز” التي يحتاجها الشخص من البروتينات والنشويات إلخ، وفق نظام برنامج الغذاء العالمي، المخصص لأصحاب الدخل القليل، ومن ثم يحدد لكل فرد ما يحتاجه للحصول على غذاء صحي، نافياً تحديد الكميات أو الحصص الواجب تناولها.

وأضاف سالم: «عند تحديد الحريرات، نستطيع أن نحدد الكميات التي يجب تأمينها ليس فقط في السورية للتجارة وإنما بالأسواق أيضاً، إضافةً إلى وضع الأسعار المناسبة».

أين وصلت الوزارة بهذه الآلية ومتى سيتم تطبيقها؟

كشف أن الوزارة اجتازت مراحل عدّة للبدء بتطبيق النظام، حيث تعمل على تأمين 3 مواد رئيسية، من خلال تخفيض تكاليف الشحن، ووضعها ضمن قائمة الأولويات بالنسبة للتمويل في المصرف المركزي، وذلك من أجل خفض أسعارها.

وأكد سالم أنه خلال هذا العام ستكون الوزارة قادرة على تأمين المواد الأساسية التي يحتاجها المواطن بأسعار تكون بمقدور الجميع.

شاهد أيضاً: أجواءٌ صيفية مغبّرة في سوريا.. إليك أحوال الطقس خلال الأيام القادمة

زر الذهاب إلى الأعلى