آخر الاخبارسياسة

“إسرائيل” تتراجع عن تقديم شكوى أممية ضد لبنان

قالت صحيفة الأخبار اللبنانية إن الاحتـ لال الإسـ رائيلي تراجع عن تقديم شكوى ضد لبنان، بسبب المسيّرات التي أطلقتها المقاومة فوق حقل “كاريش” في المتوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن العدول عن الفكرة جاء بطلب أمريكي، بعد أن نجحت السفيرة الأمريكية دوروثي شيا بالضغط على رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي لإطلاق موقف يتنصل من المسؤولية عن المسيّرات في بيان رسمي.

كما أن “شيا” أرادت عدم التأثير على زيارة بايدن للمنطقة، خصوصاً أنه سيرافقه فيها مستشاره لشؤون أمن الطاقة في العالم والوسيط في ملف ترسيم الحدود عاموس هوكشتاين.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأكدت مصادر أن الأمريكيين يضغطون على سياسيين لبنانيين لمنع أي تطور سلبي، يمكن أن يؤثر على جولة الوسيط الأمريكي “هوكشتاين”، كما يطلبون ضخّ أجواءإيجابية توحي بحل قريب لملف ترسيم الحدود البحرية.

ولفتت الصحيفة إلى عودة وسائل إعلام عبرية إلى الحديث عن ضرورة تقديم شكوى ضد لبنان وتجميد الوساطة الأمريكية ومتابعة الاستعدادات لإنتاج الغاز، على أن اعتبار ان الاستسلام لمطلب لبنان، سيؤدي إلى مزيد من الابتزاز من المقاومة.

وحول تطورات ملف ترسيم الحدود، قالت “الأخبار” إن الاحتلال لا يمانع التنازل عن حقل قانا دون تعويض مالي، وإنما يدور النقاش عن تقديم مساحة مائية مقابله، وهو مسعى أمريكي في الأساس، رغم أن هذه الأجواء غير مؤكدة حتى الآن.

شاهد أيضاً: هل ترفع أمريكا الحظر عن بيع الأسلحة الهجومية للسعودية؟

زر الذهاب إلى الأعلى