آخر الاخبارسياسة

بيان سعودي أمريكي مشترك.. وهذا ما قيل عن سوريا

صدر اليوم بيان مشترك بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك إثر زيارة الرئيس جو بايدن لجدة ولقائه العاهل السعودي، الملك سلمان، وولي العهد محمد بن سلمان.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، استعرض البيان جوانب الشراكة الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة خلال العقود القادمة، بهدف تعزيز مصالحهما ورؤيتهما المشتركة نحو شرق أوسط يسوده الاستقرار والازدهار والأمن والسلام.

كما تناول البيان قضايا الأمن السيبراني والفضاء ورؤية السعودية 2030، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية، من اليمن ولبنان إلى العراق وأوكرانيا.

تابعنا عبر فيسبوك 

ومن ناحية سوريا، أكد الجانبان على التزامهما بالحفاظ على وحدة سوريا واستقرارها ووحدة أراضيها، ودعمهما لجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي للنزاع وفق الصيغة الواردة في قرار مجلس الأمن 2254 الصادر في عام 2015.

وشدد الجانبان في الوقت نفسه، على ضرورة منع تجدد العنف، والحفاظ على اتفاقات وقف إطلاق النار، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع السوريين المحتاجين.

قمة عربية – أمريكية اليوم

من المقرر يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق، خلال اجتماع قمة في جدة، المحطة الأخيرة في جولته الشرق أوسطية.

وبحسب وسائل إعلام متابعة، فإن الرئيس الأمريكي سيناقش أسعار النفط المتقلبة، وطرق زيادة إنتاج النفط لخفض أسعار المحروقات المرتفعة على خلفية الحرب الأوكرانية.

وقالت رويترز نقلاً عن مسؤول أمريكي إن بايدن سيعلن خلال القمة عن تمويل بقيمة مليار دولار للأمن الغذائي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما سيبحث مع قادة العرب القدرات الصاروخية والدفاعية المتكاملة، بحسب المسؤول، الذي صرح للوكالة أن بلاده تأمل من منظمة أوبك الإعلان عن زيادة في إنتاج النفط خلال الأسابيع القادمة.

شاهد أيضاً: دول كبرى تعرقل إعادة اللاحئين السوريين من لبنان

زر الذهاب إلى الأعلى