آخر الاخباررئيسيسياسة

أبرز ما قاله المشاركون في «قمة جدة»

عقدت قمة جدة للأمن والتنمية في السعودية، اليوم السبت بمشاركة الولايات المتحدة والدول الخليجية، بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق.

وأمل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان في كلمته أن «تواجه قمة جدة التحديات العالمية»، ودعا إيران للتعاون مع دول المنطقة «لتكون جزء من هذه الرؤية والالتزام بالمبادئ الشرعية الدولية والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

وحول أزمة الطاقة قال محمد بن سلمان إن «المملكة أعلنت عن زيادة القدرة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً، وبعد ذلك لن يكون لدى السعودية أي قدرة إضافية للزيادة».

من جهته أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع بداية انطلاق هذه القمة دعم شركاء الولايات المتحدة والدول الحليفة لحل المشكلات التي تواجهها المنطقة.

تابعونا عبر فيسبوك

واعتبر بايدن أن «أنشطة إيران تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط» حسب قوله، محذراً: «لن تسمح لإيران بنشر التوترات في المنطقة، كما نرفض استخدام القوة لتغيير الحدود، لن نسمح بتعريض حرية الملاحة البحرية في المنطقة للخطر».

كما هدد الرئيس الأمريكي بأنه يسمح لإيران أبدًا بالحصول على سلاح نووي، لن يترك فراغاً في المنطقة لصالح روسيا والصين وإيران.

من جانبه، قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي إنه «حان الوقت لكي تتضافر جهودنا لتضع نهاية لجميع الصراعات المزمنة والحروب الأهلية طويلة الأمد».

ولفت السيسي إلى أن القمة «تحمل دلالة واضحة بتجديد عزمنا على تطوير المشاركة بين دولنا وبين الولايات المتحدة سواء على الصعيد الثنائي أو الإقليمي».

هذا وقال العاهل الأردني، الملك عبد الله، إن مملكته لا تزال تستضيف أكثر من مليون لاجئ سوري، كما تواجه المخاطر الأمنية المتجددة على الحدود، في مكافحة عمليات تهريب المخدرات والأسلحة، التي اعتبر أنها باتت خطراً كبيراً يداهم المنطقة بأكملها.. «وتلك مسؤوليات نتحملها بالنيابة عن المجتمع الدولي، الذي لا بد أن يواصل دوره في التصدي لآثار أزمة اللجوء على اللاجئين والمجتمعات المستضيفة».

بدوره قال العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة: «هذه القمة تعتبر فرصة طيبة لتوثيق علاقات الصداقة التاريخية وتكريس الشراكة الإستراتيجية بين دولنا والولايات المتحدة».

من جهته، أكد أمير قطر، على «أهمية العلاقات الخليجية والعربية عموماً مع الولايات المتحدة وعلى ضرورة الحفاظ عليها وتعميقها»، مشيراً إلى أن «تحقيق الاستقرار في منطقة الخليج ضروري ليس لها فحسب بل للمجتمع الدولي بأسره».

وفي كلمته بقمة جدة، قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي: «نسعى لتعزيز التعاون الاقتصادي والتنسيق الأمني بين دول المنطقة»، مشددا على أن «التحديات في المنطقة تستدعي التعاون بين الدول».

هذا وقال ولي عهد الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، إن بلاده تتطلع لتطور التعاون الخليجي الأمريكي على الأصعدة كافة، ودعا إيران للتعاون مع وكالة الطاقة الذرية.

زر الذهاب إلى الأعلى