آخر الاخباررئيسيسياسة

هذه الملفات السورية التي تناقشها القمة الثلاثية في «طهران».. ؟!

كشف وزير خارجية إيران “حسين أمير عبد اللهيان” أن «القمة الثلاثية التي تجمع رؤساء إيران وتركيا وروسيا، ستبحث عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم ومنازلهم، والمساعدة في استتباب السلام والاستقرار والأمن في سوريا».

وأضاف إن «القمة تعقد في ظروف، نأمل من خلالها بأن نتمكن من تكريس الهدف المهم لصيغة أستانا، والذي تمثل في خفض التوتر في مناطق الاشتباك».

وتابع: «خلال الزيارة التي قمت بها مؤخرا إلى أنقرة ودمشق، كنت أحمل رسالة من رئيس الجمهورية، لنتمكن من إدارة الأزمة التي برزت الآن في المجال الأمني بين تركيا وسوريا. إذ يتحدث الجانب التركي عن احتمال تنفيذ عمليات عسكرية إلى عمق 30 كيلومترا في الحدود السورية، ونحن بذلنا جهودنا وعبر المسار السياسي لحلحلة هذه الأزمة ورفع المخاوف الأمنية التركية»، بحسب وكالة “فارس” الإيرانية.

تابعنا على فيسبوك

وسيكون هذا اللقاء الثلاثي الأول من نوعه على مستوى الرؤساء منذ عام 2019، ضمن إطار عملية “أستانا”، حيث يستضيف الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، نظيريه الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء في طهران، في قمة مُخصصة لملف سوريا، بحسب الكرملين.

بدورها، صحيفة “صباح” التركية المُقربة من الحكومة في تقريرها الصادر الاثنين، أوضحت أن «العملية العسكرية في الشمال السوري، و”العودة الطوعية” للاجئين السوريين، على جدول الأعمال الرئيس للاجتماع الثلاثي».

وفي حديث للباحث في الشؤون التركية في معهد “كارنيغي”، سنان أولغن، لوكالة الأنباء الفرنسية، قال «لا تريد السلطات التركية أن تخوض العملية من دون ضوء أخضر من روسيا، لأن المنطقتين المستهدفتين تقعان تحت إشرافها، كما تريد تركيا التمكن من استخدام المجال الجوي».

شاهد أيضاً: في أول زيارة خارجية منذ الحـ.رب الأوكرانية.. بوتين في إيران

زر الذهاب إلى الأعلى