آخر الاخبارسياسة

الصين تحذّر من عواقب زيارة بيلوسي إلى تايوان

وتخوف أمريكي من استهداف طائرتها

تخطط رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لزيارة تايوان، في خطوة تثير قلق إدارة الرئيس جو بايدن، خشية اعتبارها تجاوزاً لخطوط الصين الحمراء.

وفي هذا الصدد، حذّرت الصين يوم الأربعاء من أن واشنطن “ستتحمل العواقب” إذا زارت بيلوسي تايوان مع تصاعد التوتر بين البلدين.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان في مؤتمر صحفي: “إذا مضت الولايات المتحدة قدما في زيارة تايوان، فإن الجانب الأمريكي سيتحمل كل العواقب المترتبة على ذلك”.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضاف “نحن نعارض بشدة زيارة بيلوسي لتايوان”، وفقما نقلت وكالة “فرانس برس”.

ولم تؤكد بيلوسي الزيارة، إلا أن وسائل إعلام، قالت إن المسؤولة الأمريكية بدأت بتوجيه دعوات لأعضاء في الكونغرس، لمرافقتها في رحلتها إلى تايوان، وفق تأكيد أحد مساعديها.

استهداف طائرة بيلوسي

يتخوف المسؤولون الأمريكيون في واشنطن من احتمال إنشاء الصين منطقة حظر جوي فوق تايوان، بالتزامن مع زيارة بيلوسي، وفق تأكيد وكالة “أسوشيتد برس”.

ونقلت الوكالة عن المسؤولين، معلومات، تؤكد أن العمل يجري لإنشاء مناطق عازلة حول طائرة نانسي بيلوسي، في سبيل التعامل مع أي حادث طارئ، سواء في الجو أو على الأرض.

وقال المسؤولون إنَّ الولايات المتحدة ستحتاج إلى قدرات إنقاذ في مكانٍ قريب، واقترحوا أن يتضمن ذلك مروحيات على متن سفن موجودة بالفعل في المنطقة.

ويأتي التحذير الصيني من زيارة بيلوسي لتايوان في وقت ذكرت فيه معلومات، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيتحدث إلى نظيره الصيني، شي جين بينغ، يوم الخميس.

شاهد أيضاً: أنقرة للعراق: «لا تستطيعون إدارة معركة» !

زر الذهاب إلى الأعلى