سياسة

واشنطن تقدم عرضاً هاماً لموسكو.. مقابل هذا الأمر

قدمت الولايات المتحدة عرضاً “جوهرياً” لروسيا مقابل إطلاق سراح سجينين أمريكيين، وهما نجمة كرة السلة بريتني غرينر والجندي السابق بمشاة البحرية الأمريكية بول ويلان.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن «بلاده عرضت على موسكو قبل أسابيع، صفقة يعاد بموجبها السجينين»، معرباً عن أمله في دفع العملية قدماً خلال حديثه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وبحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن إدارة الرئيس جو بايدن عرضت على روسيا إطلاق سراح تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت، الذي يقضي عقوبة بالسجن في الولايات المتحدة، في إطار صفقة لضمان الإفراج عن المواطنين الأمريكيين.

وذكرت مصادر للشبكة، أن خطة تبادل السجناء حظيت بدعم من بايدن، رغم معارضة وزارة العدل لها.

تابعنا عبر فيسبوك 

من جهتها، نفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، التوصل إلى اتفاق حتى الآن.

وأضافت زاخاروفا أن الرئيسين بايدن وبوتين أمرا بإجراء محادثات لتبادل السجناء، مبيّنةً أن هذه المسألة تطرح باستمرار منذ قمتهما في حزيران 2021 بجنيف.

وبدأت الولايات المتحدة وروسيا في عملية تبادل سجناء نيسان الماضي، خلال الحرب الأوكرانية، حيث أطلقت روسيا سراح جندي المارينز السابق تريفور ريد مقابل الطيار الروسي كونستانتين ياروشينكو المتهم بتهريب المخدرات في الولايات المتحدة.

ويأتي العرض الأمريكي وسط ضغوط متزايدة على الرئيس بايدن من عائلات المعتقلين والرهائن الأمريكيين، وآخرهم غرينر الحاصلة على ميداليتين أولمبيتين والمحتجزة في روسيا منذ شباط بتهم تتعلق بالمخدرات.

شاهد أيضاً: الزعيم الكوري يتوعد بردع واشنطن نووياً

زر الذهاب إلى الأعلى