آخر الاخباررئيسيسياسة

أضخم مناورات بتاريخها.. «الصين» تستعد عسكرياً على حدود تايوان

أطلق الجيش الصيني مقذوفات باتجاه مضيق تايوان الخميس على ما رأى صحافيون في وكالة “فرانس برس” بعيد بدء مناورات عسكرية واسعة حول الجزيرة التي تطالب بها بكين.

وعلى جزيرة بينغتان الصينية الواقعة قرب مكان المناورات، رصد مراسلو وكالة “فرانس برس” عدة مقذوفات صغيرة تطلق من قرب منشآت عسكرية وتحلق في السماء مخلفة دخانا أبيض ودويا.

وأكدت القوات المسلحة التايوانية الخميس، أنها «تستعد للحرب من دون السعي إليها، بينما بدأت الصين أكبر مناورات عسكرية في التاريخ حول الجزيرة».

تابعنا على فيسبوك

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان، إن «وزارة الدفاع الوطني تؤكد أنها ستلتزم مبدأ الاستعداد للحرب من دون السعي للحرب».

وبدأت الصين تدريباتها العسكرية حول تايوان الخميس حسبما أعلنت القناة التلفزيونية الصينية الحكومية (سي سي تي في) في أكبر مناورة يتم تنظيمها على الإطلاق في محيط الجزيرة التي تطالب بها بكين.

بينما قالت القيادة العسكرية في شرق الصين، الخميس، إنها «نفذت نيراناً بعيدة المدى في ضربات دقيقة على مناطق محددة في الجزء الشرقي من مضيق تايوان في إطار تدريبات مخطط لها»، حسب رويترز.

وقال مصدر لوكالة رويترز لم يتم الكشف عن اسمه، إن «تايوان نشرت أنظمة صواريخ لتتبع نشاط القوات الجوية الصينية»، فيما ظلت سفن البحرية التايوانية متأهبة في خط الوسط الفاصل بين الجارتين لمراقبة نشاط البحرية الصينية.

وأبدت الصين غضبها من زيارة أمريكية هي الأعلى مستوى إلى الجزيرة منذ 25 عاماً والتي قامت بها رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، وردت بسلسلة من التدريبات العسكرية حول تايوان واستدعاء السفير الأمريكي لدى بكين ووقف العديد من الواردات الزراعية من الجزيرة.

وتتبنى بكين مبدأ “الصين الواحدة”، وتؤكّد أن جمهورية الصين الشعبية هي الجهة الوحيدة المخول لها تمثيل الصين في المحافل الدولية، وتلوّح بين الحين والآخر باستخدام القوة والتدخل عسكرياً إذا أعلنت تايوان الاستقلال.

شاهد أيضاً: أمريكا تستعد لـ استفزاز الزعيم كيم

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى