آخر الاخبارسياسة

“تقدم في المفاوضات النووية”.. إيران تخلّت وأمريكا تعهدت

قال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي إنه تم إحراز تقدم بشأن بعض العقبات المتبقية في المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة سعيا لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015، وفقا لوكالة بلومبيرغ.

واستؤنفت المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في العاصمة النمساوية فيينا أمس، بعقد اجتماع بين كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري كني وإنريكي مورا من الاتحاد الأوروبي، الذي يتولى إدارة المفاوضات بين كني والمبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران روب مالي.

وأشار المسؤول إلى أن إيران تخلّت عن مطالبها السابقة بأن ترفع الولايات المتحدة العقوبات عن الحـ.رس الثـ.وري الإيراني، فيما تعهدت أمريكا بأن لا تفسد الاتفاق بالتراجع عن كلمتها في المستقبل.

تابعنا عبر فيسبوك 

وكشف أن قضية إزالة المنظمات الإيرانية من القائمة السوداء الأمريكية، تمّ إسقاطها من المناقشات، وبدلاً من ذلك سيتم التعامل مع هذه النقطة “في المستقبل”، بعد الصفقة.

في المقابل، قال المسؤول الأوروبي إنه “تم إحراز تقدم بشأن تعويضات محددة من شأنها أن تضمن عوائد اقتصادية لإيران حتى لو ألغت الإدارة الأمريكية الجديدة أو الكونغرس الصفقة مرة أخرى”.

يشار إلى أن هذا أول اجتماع لإيران ومسؤولين من القوى العالمية في فيينا منذ آذار الماضي، عندما توقفت المفاوضات، التي بدأت في عام 2021 لإعادة تفعيل الاتفاق النووي، الذي انسحبت منه إدارة ترامب.

شاهد أيضاً: ثقوب في طائرة «بيلوسي».. هل تعرضت لهجوم صيني ؟

زر الذهاب إلى الأعلى