آخر الاخباررئيسيمحليات

التسعيرة الجديدة قضت على السوق السوداء للدواء ؟!

أكدت نقيب صيادلة سوريا وفاء كيشي خلال تصريح صحفي، على عدم وجود سوق سوداء للدواء حالياً، مشيرة إلى أن التسعيرة الجديدة للأدوية قضت على هذه الظاهرة.

وبينت كيشي أن هذه الظاهرة كانت موجودة منذ حوالي ثلاثة أشهر لأن تسعيرة الدواء كانت غير عادلة، حيث تعرضت المعامل للخسارة لذلك كانت تبيع بسعر أعلى من السعر الحقيقي.

وأضافت أن السوق السوداء اختفت مع آخر تعديل لتسعيرة الأدوية التي راعت التكاليف الحقيقية للإنتاج، لافتةً إلى أن الصيادلة ملتزمون بتسعيرة وزارة الصحة.

تابعنا عبر فيسبوك

النقيب كشفت عن وجود تهريب أدوية من داخل البلاد إلى الخارج، إلّا أنه من السهولة ضبط هذا الأمر من خلال إلزام المعامل من قبل وزارة الصحة بعدم بيع الأدوية إلّا للمستودعات المرخصة أصولاً، التي عليها أن تبيع للصيدليات المرخصة فقط، وإلزام الصيدلي بعدم بيع كميات كبيرة من الأدوية.

وأوضحت كيشي أن هذا النوع من التهريب يؤدي إلى فجوة، وأيضاً إلى خلل في سوق الدواء الداخلية والذي بدوره سوف ينعكس على المواطن .

كما اعتبرت أن الأدوية المحلية أكثر ربحاً بالنسبة للصيدلي من الدواء المهرّب لأن نسبة الربح فيها بسيطة جداً، مشيرةً إلى أن أغلب الأدوية المهرّبة الموجودة حالياً هي أدوية السرطان بسبب وجود نقص فيها وكذلك بعض المتممات الغذائية والفيتامينات نتيجة توقف استيرادها في الوقت الحالي

وكان الرئيس بشار الأسد قد أصدر مؤخراً، مرسوماً ينصّ على تمديد إعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة بصناعة الأدوية من الرسوم الجمركية والضرائب.

وفي منتصف 2021، رفعت وزارة الصحة أسعار أكثر من 1400 صنف دوائي من أصل 11800 زمرة دوائية، بين 60-600%.

كما رفعت الوزارة بداية 2022، سعر 12 ألف نوع دوائي بنسبة 50%، بعد مطالب أصحاب المعامل برفع الأسعار، وتراوحت نسب الارتفاع بين 40 -50%.

شاهد أيضاً: متى ستنتهي الموجة الحارّة؟.. أحوال الطقس خلال الأيام القادمة

زر الذهاب إلى الأعلى