ملتميديا

أبل تبدأ استعداداتها لمؤتمر إطلاق آيفون 14

كشف تقرير جديد عن بدء شركة أبل الأميركية في تصوير وتسجيل مؤتمر الكشف عن هواتفها المنتظرة آيفون 14، مما يعكس استمرار اتباع الشركة لسياسة تجنب المؤتمرات الحية للكشف عن أجهزتها والمتبعة منذ بداية جائحة كورونا.

وقالت بلومبرغ، إن الشركة ستكشف عن عائلة هواتف آيفون 14 وكذلك الجيل الجديد من ساعاتها “أبل ووتش 8″، التي من المرجح قدومها بمستشعر جديد لقياس درجة حرارة الجسم، ولكن على مستوى التصميم فلن يختلف عن الجيل السابق.

إلا أن عائلة ساعات أبل قد تستقبل إصداراً جديداً مميزاً بإمكانياته تحت اسم “أبل ووتش برو” والذي سيأتي معززا بهيكل من التيتانيوم وشاشة أكبر وبطارية بسعة أكبر من الإصدار التقليدي.

جدول زمني للتحديثات

كشف التقرير عن أن الشركة قررت تأجيل موعد طرح نظام تشغيل أجهزة آيباد اللوحية iPadOS 16، من سبتمبر إلى أكتوبر، وبذلك تخالف الشركة عادتها بإتاحة جميع الإصدارات الجديدة من أنظمة تشغيل هواتفها في الوقت ذاته، إذ يصل iOS 16 للهواتف في سبتمبر، وكذلك الإصدارات الجديدة من أنظمة أجهزتها للساعات watchOS 9، وكذلك نظام tvOS 15.6.

وأشار التقرير إلى أن أبل ستتبع جدولاً زمنياً مختلفاً، بداية من العام الحالي، لإطلاق تحديثات أنظمتها، بحيث إصدارات تشغيل أنظمة الهواتف والساعات الذكية وأجهزة Apple TV ستصل في سبتمبر، بينما ستؤخر إطلاق إصدارات أنظمة تشغيل آيباد والحواسيب إلى أكتوبر.

أرجع التقرير أسباب هذا التأجيل إلى أن أبل قد بدأت مؤخراً في تصدير فكرة أن أجهزة آيباد اللوحية تقدم أداءً على مستوى حواسيب ماك، إلى جانب أنها قدمت بعض المزايا المشتركة بين أجهزة آيباد وماك، مثل الميزة العملية Stage Manager.

تابعونا عبر فيسبوك

أضف إلى ذلك أن أبل مؤخرا اعتادت إقامة حفل في أكتوبر لإطلاق إصدارات جديدة من عائلة آيباد، وبالتالي فتجربة الأجهزة الجديدة مع التحديث البرمجي الجديد سيقدم تجربة مميزة للمستخدمين.

وبالتوازي تعد أنظمة تشغيل iOS لهواتف آيفون وwatchOS لساعات أبل ووتش مرتبطة بشكل ما، إذ أن بعض مزايا نظام تشغيل ساعات أبل تتطلب تحديث هواتفها بأحدث إصدار متاح، إلى جانب أن تشغيل الساعة عادة ما يتطلب وجود هاتف آيفون، لذلك من المنطقي طرح أحدث إصداراتهما في الوقت ذاته.

“عيوب وانتقادات” أبل

لفتت “بلومبرغ” إلى أن تأخير موعد إطلاق تحديث نظام iPadOS شهراً عن تحديث iOS الجديد، سيضع المستخدمين في مشكلة كبيرة في الحصول على المزايا المختلفة التي تربط هواتف آيفون بأجهزة آيباد.

وضربت مثالا بإمكانية استلام مكالمات الفيديو “فيس تايم” من آيفون إلى آيباد، وكذلك الاستفادة من مزايا مشاركة الصور iCloud Shared Photo Library، لأن دائماً سيكون نظام تشغيل هواتفهم أحدث من نظام أجهزتهم اللوحية مما سيسبب تجربة مزعجة لهم في الاستخدام.

والمشاكل لن تتوقف عند حد تجربة المستخدمين، فالمطورون أيضا سيعانون خصوصاً من يعتمد منهم على إطلاق تطبيق موحد يعمل على نظامي iOS وiPadOS، وحينها سيكون أمامهم خياران، إما تأجيل طرح تحديث تطبيقاتهم حتى وصول iPadOS، أو طرح إصدار جديد من تطبيقاتهم موجه إلى iOS، ولكنه سيتعطل على آيباد.

وعلى الرغم من كل شيء، ترى “بلومبرغ” تأجيل طرح iPadOS 16 هذا العام قراراً سليماً من أبل، خصوصاً أن الإصدارات التجريبية الأربعة للنظام تنذر بأنه مازال غير جاهز للوصول في نسخة نهائية للمستخدمين، خصوصاً ميزة Stage Manager.

وتسمح ميزة Stage Manager للمستخدم بوضع مجموعة من التطبيقات على جانبي الشاشة، واختيار تطبيق أو أكثر للظهور بشكل مباشر في منتصف الشاشة، إلا أن الآراء الأولية لمستخدمي النسخة التجريبية تؤكد أن الميزة غير عملية ولا تطور من تجربة المستخدمين على آيباد، والدليل أن أبل جعلتها ميزة اختيارية يمكن للمستخدم تشغيلها أو تعطيلها من داخل منصة التحكم Control Center.

شاهد أيضاً: تايوان تطلق قنابل مضيئة لتحذير طائرات مسيّرة مجهولة

 

زر الذهاب إلى الأعلى