آخر الاخبارمحليات

عن سندات الخزينة.. مصارف عامة وخاصة تفوز بالمزاد

أنهت وزارة المالية إجراءات المزاد الثاني للأوراق المالية الحكومية لعام 2022، للاكتتاب على سندات خزينة بأجل سنتين، وبنطاق إصدار مستهدف بقيمة 300 مليار ليرة.

وفاز بالمزاد 7 عارضين، منهم 6 مصارف خاصة وعامة، وعرض واحد مقدم من العملاء، وبلغت نسبة تغطية العروض 85% من حجم الإصدار المستهدف، في حين بلغ حجم السندات المخصصة 227.6 مليار ليرة، وهي تغطي نسبة 75.86% من حجم الإصدار المستهدف.

كما بلغ معدل الفائدة للكوبونات التي ستوزع على هذه السندات بشكل نصف سنوي 8.41%، من القيمة الاسمية للسند، والبالغة مليوني ليرة.

تابعنا عبر فيسبوك 

وكانت وزارة المالية قد سمحت لسندات الخزينة المكتتب عليها بموجب هذا المزاد بالتداول في سوق دمشق للأوراق المالية، وسمحت أيضاً لشركات الوساطة المالية بالمشاركة في المزادات، وللأفراد الطبيعيين والاعتباريين بالمشاركة من خلال فتح حساب لدى أي من شركات الوساطة المالية المشاركة أو لدى المصارف العاملة المؤهلة للاكتتاب، وذلك بعد تفويض المصرف أو شركة الوساطة المالية للاكتتاب على هذه السندات.

مدير الإيرادات العامة في وزارة المالية أنس علي بيّن خلال تصريح صحفي أن عدد العروض المقدمة يعتبر جيداً (٢٣ عرضاً)، وخاصةً أنها تنوعت بشكل كبير بين مصارف خاصة وعامة وأشخاص اعتباريون.

واعتبر علي أن التكلفة منطقية وجيدة 8.41%، والسبب يعود للإجراءات الأخيرة المتخذة من الوزارة وخاصة فيما يتعلق السماح لهذه السندات بالتداول في السوق المالية.

شاهد أيضاً: بعثة تفتيشية إلى درعا لتفقد المخابز

 

زر الذهاب إلى الأعلى