آخر الاخبارمكس

قرنية من جلد الخنزير تعيد الأمل لملايين من فاقدي البصر

نجح باحثون من جامعة “لينشوبينج” السويدية في إعادة البصر إلى 20 شخصاً مكفوفاً باستخدام قرنية عين مصنوعة من بروتين الكولاجين الموجود في جلود الخنازير.

وبحسب الدراسة التي نُشرت في مجلة “نيتشر بايوتكنولوجي”لعلمية، يمكن أن تُستخدم تلك القـرنية في علاج المرضى المصابين بعمى القرنية، أو ضعف البصر الشديد جراء أمراض القرنية.

وتتشابه القـرنية المصنعة مع قرنية الإنسان بالإضافة إلى وجود العديد من المميزات بها، حيث يمكن إنتاجها بكميات كبيرة، وتخزينها لمدة تصل إلى عامين.

تابعنا عبر فيسبوك 

وتشبه القـرنية الاصطناعية الجديدة العدسة اللاصقة، وقد نجحت تجربة زرعها التي أجريت لـ 20 شخصاً، من بينهم 14 مشاركاً كانوا قد فقدوا النظر بشكل كلي قبل خضوعهم لزراعة القرنية الاصطناعية.

وتتكون القرنية البشرية بشكل أساسي من بروتين الكولاجين، لذلك استخدم الباحثون جزيئات الكولاجين المشتقة من جلد الخنزير الذي تم تنقيته لتركيب قرنية بديلة.

وتتميز القـرنية الجديدة بأن سعرها رخيص وسهلة الحصول عليها والوصول إليها في جميع أنحاء العالم، وهذا يبشر بأنها ستكون في المستقبل بديلاً لعمليات زرع القرنية التي يتم التبرع بها عن طريق البشر.

ويقدر أن 12.7 مليون شخص حول العالم مصابون بالعمى بسبب القـرنية، وهي الطبقة الخارجية الشفافة للعين، التي تتعرض للتلف أو المرض.

ولغاية اليوم لا يوجد أي علاج آخر لحل هذه المشكلة إلا بوجود متبرع بشري، لكن واحداً فقط من كل 70 مريضاً يخضع لعملية زرع القرنية.

إضافة إلى ذلك، يعيش معظم الذين يحتاجون إلى عمليات زرع القـرنية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، حيث يكون الوصول إلى العلاجات محدوداً للغاية.

شاهد أيضاً: بسبب صورة.. فنانة عراقية تنوي مقاضاة مجلة بريطانية

زر الذهاب إلى الأعلى