آخر الاخباررئيسيمحليات

إعلامي سوري: من عجز عن إدارة هذا الملف فليعترف

كتب الإعلامي السوري “نزار الفرا” عبر صفحته الشخصية على فيسبوك تعليقاً على ملف “إدارة الدواجن”.

وقال الفرا: «من عجز عن إدارة ملف الدواجن بتفاصيله رغم مئات الاجتماعات واللقاءات والبرامج الإعلامية والنتيجة اضطرابات وارتفاعات غير طبيعية فليعترف بعجزه».

تابعنا عبر فيسبوك

يذكر أن قطاع الدواجن يشهد ارتفاعاً غير مبسوق في الأسعار الأمر الذي انعكس بشكل مباشر على أسعار “الدجاج” في الأسواق، ويرد المسؤولين عن هذا الملف بأن أسعار العلف التي ارتفعت دفعت البعض إلى التوقف عن العمل.

عضو لجنة مربي الدواجن في دمشق حكمت حداد قال في تصريحات لجريدتنا، إن «أسعار الفروج ارتفعت بسبب خسارة المربين خلال الفترة الماضية، حيث بدأت تربية الدواجن تضمحل»، على حد قوله.

وبيّن حداد لجريدتنا أن «سعر الفروج الحي بأرض المدجنة تراوح بين 10-11 ألف ليرة»، معتبراً أن «تسعيرة التموين للفروج الحي بالمفرق تصل إلى 9500 ليرة، وهي غير منصفة للمربي لأنها موضوعة لصالح المستهلك فقط، علماُ أن السعر التمويني للفروج المذبوح 12800 ليرة».

وأشار إلى أن «تكلفة تربية الدواجن ارتفعت نتيجة موجة الحر التي أدت إلى وفيات كبيرة بالصيصان، حيث وصلت تكلفة كيلو الفروج الحي حالياً إلى 9000 ليرة، بعدما كانت قبل هذه الموجة تصل إلى حوالي 7500 ليرة».

أما بالنسبة لأسعار الأعلاف، وصفها حداد بأنها “طايرة”، حيث وصل سعر طن الصويا إلى 3700000 ألف ليرة، بينما سعره في لبنان 2805000 ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى