آخر الاخباررئيسيسياسة

لأول مرّة منذ 3 أشهر.. «ماكرون» يتصل ببوتين هذا ما دار بينهم ؟!

اتصل الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين”، اليوم الجمعة، لأول مرّة منذ 3 أشهر بعد فشل وساطته لإيجاد حل للحرب في أوكرانيا.

وسائل إعلام روسية، ذكرت أن «محادثة الرئيسين الروسي والفرنسي، تناولت آخر المستجدات على رأسها ملف محطة زابوروجيا النووية وتنفيذ “اتفاقية الغذاء”».

وفي بيان للكرملين تناولته وسائل إعلام روسية، قال، إن «الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعرب خلال محادثة هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن استعداد بلاده لتقديم المساعدة اللازمة لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال زيارتهم لمحطة زابوروجيا للطاقة النووية».

تابعونا عبر فيسبوك

كما أشار “بوتين” إلى «دعوة خبراء من الأمانة العامة للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر لزيارة مركز الاحتجاز في يلينوفكا، حيث قيل إنه قُتل عدد كبير من أسرى الحرب الأوكرانيين الذين كانوا محتجزين هناك نتيجة هجوم صاروخي من قبل القوات المسلحة الأوكرانية»، حسب الكرملين.

وأوضح الكرملين أن «بوتين وجه انتباه ماكرون خلال المحادثة الهاتفية إلى أنه لا تزال هناك عقبات أمام تصدير المنتجات الروسية، وهو الأمر الذي لا يساعد في تنفيذ مهام الأمن الغذائي العالمي».

وأطلع الرئيس الروسي نظيره الفرنسي على سير تنفيذ “الحزمة” الموقعة في إسطنبول يوم الـ 22 من تموز بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود، وتصدير منتجات الغذاء الروسية والأسمدة إلى الأسواق العالمية.

وتابع البيان، نقلاً عن بوتين قوله: «أوجه عنايتكم إلى أنه لا تزال هناك عقبات أمام التصدير الروسي، وهو ما لا يساعد في حل المهام المرتبطة بتوفير الأمن الغذائي العالمي».

كما اتفق الجانبان على مواصلة الاتصالات حول القضايا الملحة وغيرها من القضايا.

شاهد أيضاً: لقاء سوري – روسي مرتقب في موسكو

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى