آخر الاخبارسياسة

موقع «المونيتور» يحلّل تصريحات «بهتشلي» بشأن سوريا

اعتبر مقال تحليلي في موقع “المونيتور” أنه يمكن النظر إلى التصريحات الأخيرة لزعيم الحركة القومية التركية دولت بهتشلي حول سوريا، على أنها الصوت الداخلي للدولة التركية وتفكيرها.

وكان بهتشلي “حليف أردوغان” أثنى على كلام وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو الذي أطلقه قبل ذلك حول الانفتاح على دمشق، وأكد أن خطوات أنقرة تجاه سورية “قيّمة ودقيقة”.

وقال الموقع نقلاً عن دبلوماسي تركي متقاعد يتابع القضية، “إن تصريح بهتشلي يعكس الاتجاه السائد في هيئة الأركان العامة التركية ومنظمة الاستخبارات الوطنية ووزارة الخارجية”، لكن نوايا أنقرة لا تزال غير واضحة،خصوصاً أن هناك موجة للقيام بشيء قبل الانتخابات.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأضاف: “مؤسسات الدولة مقتنعة بأن الحوار مع دمشق أصبح حتمياً بشأن قضايا مثل المشكلة الأمنية في شمال سوريا وعودة اللاجئين، مشيراً إلى أن الخطوات التي يجب اتخاذها واضحة، “لكن طريقة عمل أولئك الذين من المفترض أن يضعوها موضع التنفيذ تعطيني شكوكاً”.

وبحسب الموقع، فإن تصريحات بهتشلي، يمكن تلخيصها بنقاط رئيسية، تتمثل في المصالحة مع دمشق، لمنع قيام حكم ذاتي فعلي، يقوده الأكراد في شمال سوريا، وتمهيد عودة 3.5 مليون سوري، على أن تكون شروط العودة تشمل مدناً، تسيطر عليها الحكومة السورية مثل حماة وحمص وحلب.

ورأى المقال أن الخطوات يمكن أن تمهد لتسوية سياسية في سوريا، قد تقود إلى إشراك عناصر من المعارضة في السلطة.

شاهد أيضاً:العراق يستدعي سفيره في الأردن بعد أزمة صوره مع راغب علامة

زر الذهاب إلى الأعلى