آخر الاخباررئيسيمحليات

لا أسمدة زراعية مدعومة بعد اليوم.. والغلاء يطرق أبواب المزروعات

أكد المدير العام للمصرف الزراعي التعاوني إبراهيم زيدان لجريدتنا، أن قرار بيع الأسمدة الزراعية بالأسعار الرائجة والتوقف عن بيعها بالسعر المدعوم، يبقى أقل من أسعار السوق بـ600 ألف ليرة للطن الواحد كحد أدنى.

وبيّن زيدان أنه تم الانتهاء من تمويل الموسم الصيفي والشتوي 2021-2022، وبيع الأسمـدة الآزوتية للمحاصيل الاستراتيجية (قمح-قطن-شوندر)، بموجب توصية اللجنة الاقتصادية.

وأشار إلى أن فترة تمويل نصف احتياج الأشجار المثمرة (حمضيات تفاحيات) انتهت الشهر الماضي.

تابعنا على فيسبوك

كما ذكر المدير أن المصرف كان يبيع السماد بسعر التكلفة دون أية أرباح بالموسم السابق، مبيّناً أن السعر الحالي الجديد الذي صدر هو عبارة عن التكلفة الفعلية الواردة إلينا من الشركة العامة للأسمـدة زائد هامش ربح 2% للمصرف من أجل تغطية تكاليفه،

وأوضح زيدان أن هذه الأسعار أقل من السعر الرائج الحالي في الأسواق بـ600000 ليرة للطن الواحد كحد أدنى.

وأشار إلى أن المصرف يعمل حالياً على تأمين الأسمـدة عن طريق الشركة العامة للأسمدة والمؤسسة العامة للتجارة الخارجية بموجب مناقصات من أجل الاستعداد للموسم الشتوي القادم 2022-2023 حين صدور التراخيص الزراعية من قبل دوائر الزراعة.

المدير لفت إلى أن الأسمـدة الفوسفاتية متاحة لكافة المحاصيل.

وكان المصرف قد قرر التوقف عن بيع الأسمـدة للفلاحين بالسعر المدعوم وبيعها لهم وفق الأسعار الرائجة، حيث بات سعر طن سماد اليوريا 46% حوالي 2.5 مليون ليرة، أما سماد نترات الأمونيوم 26%، وصل سعر الطن منه إلى أكثر من 1.5 مليون ليرة.

شاهد أيضاً: جمعية حماية المستهلك «مهمشة».. الزيت أغلى من دول الجوار

زر الذهاب إلى الأعلى