آخر الاخباررئيسيمحليات

«المأكولات الشعبية» لم تعد كذلك.. الأسعار بيد «التجار» !

أكد رئيس جمعية المطاعم والمنتزهات الشعبية بدمشق كمال نابلسي لجريدتنا، أن أصحاب المحال لا يمكنهم الالتزام بنشرة الأسعار الرسمية للخدمات والمأكولات، طالما أن أسعار المواد الأولية محصورة بيد التجار، الذين يسعرون وفق ما يحلو لهم.

وبيّن نابلسي أن الجمعية عندما تضع الأسعار تراعي التسعيرة التموينية للمواد الداخلة في الإنتاج، علماً أنها غير متوفرة في المؤسسة السورية للتجارة، الأمر الذي يدفع صاحب المحل أو المطعم للتبضع من السوق السوداء بأسعار تفوق التسعيرة التموينية وبالتالي لا يمكنه التقيد بالنشرة الرسمية.

وعلى سبيل المثال، فإن السعر التمويني لكيلو السكر 3500 ليرة، بينما في الأسواق بـ5000 ليرة، وأسطوانة الغاز الصناعي بـ40 ألف ليرة، أما في السوق السوداء يصل سعرها إلى 250 ألف ليرة.

وذكر أن المؤسسة تبيع الزيت النباتي للتاجر الذي يقوم بدوره ببيعه لصاحب المحل أو المطعم وفق أسعار غير نظامية، منوهاً إلى أنه يجب أن تكون العملية بين المؤسسة وصاحب المحل دون وجود وسيط لتفادي ارتفاع الأسعار والاستغلال من قبل التجار.

كما تطرق نابلسي إلى أسعار المواد الداخلة بإنتاج سندويشة الفلافل، مشيراً إلى أن تنكة الزيت النباتي يتراوح سعرها ما بين 196-250 ألف ليرة، وكيلو الحمص الحب بـ 5000 ليرة، وكيلو الطحينة بـ13 ألف ليرة، وكيلو اللبن بـ3000 ليرة.

ودعا الجهات المعنية إلى حصر بيع المواد الأولية الداخلة في الإنتاج بالمؤسسة، إضافةً إلى تشكيل لجان كما كان سابقاً لتحديد الكميات التي يحتاجها صاحب المحل والمطعم للإنتاج، ولتوفير المحروقات.

تابعنا على فيسبوك

وبالنسبة لأسعار بعض الخدمات والمأكولات في النشرة الرسمية، لفت نابلسي إلى أن سعر كيلو المسبحة بـ 7500 ليرة، وكيلو الفول يتراوح ما بين 3500-4000 ليرة، أما صحن الفول والحمص بـ4000 ليرة وقد يرتفع حسب تصنيف المحل.

وأضاف أن سندويشة الفلافل الذي تحوي على 4 أقراص بـ1700 ليرة، وقد يزيد السعر تبعاً لعدد الأقراص ونوعية الخبز فقد يصل سعر سندويشة خبز الصمون الذي تحوي على 8 أقراص إلى 4000 ليرة، بينما سندويشة الفلافل بالخبز السياحي والذي تحوي على 6 أقراص بـ2500 ليرة.

وسعر سندويشة البطاطا يتراوح ما بين 2500-3000 ليرة، وسندويشة الشاورما 200 غرام بـ5000 ليرة، أما وجبة الشاورما سعرها لا يتجاوز الـ5000 ليرة ويختلف سعرها من محل إلى آخر، سعر فروج البروستد يصل إلى 31 ألف ليرة والمشوي بـ30 ألف ليرة.

وتابع نابلسي أن أسعار الأركيلة مبالغ بها حيث تبدأ من 4000 وتصل إلى 8000 ليرة، وذلك حسب المحل وتصنيفه.

وعن أسعار وجبة الشاورما التي تصل إلى أكثر من 17000 ليرة، في بعض المحلات، اعتبر أنها خيالية والزبون الذي يشتري بهذه الأسعار لن يعيد تجربته مرةً أخرى، مؤكداً أن زيادة الأسعار ليست من صالح أصحاب المحل لأنها ستؤثر على الأقبال.

شاهد أيضاً: بعد رفع سعر استلام المحصول.. هل سترتفع أسعار الدخان المحلي ؟!

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى