آخر الاخباررأس مال

بلومبيرغ: البنوك الغربية ستواصل سياسة رفع أسعار الفائدة

كشف محللون في “بنك جي بي مورغان” الأمريكي، أنَّ «تضخم أسعار المستهلكين سينخفض ​​إلى 5.1% في النصف الثاني من هذا العام، أيّ ما يقرب من نصف ما كان عليه في الأشهر الستة حتى حزيران الماضي، ورغم ذلك ليس هناك توقع بالتوقف عن رفع أسعار الفوائد، حسب ما نقلته وكالة بلومبيرغ الأمريكية.

يأتي ذلك في وقت بدأ فيه التضخم العالمي أخيراً في التراجع، على الرغم أنه من المتوقع أن يظل معدله أكثر ممّا ينتظره محافظو البنوك المركزية في العالم، حسب الوكالة.

في السياق، يقول بروس كاسمان، كبير الاقتصاديين في “بنك جي بي مورغان” الأمريكي: «إنَّ حمى التضخم بدأت تهدأ».

لكن هذا لا يعني عودة مبكرة لمعدل التضخم البسيط الذي تمتع به الكثير من العالم قبل الصدمات المزدوجة لـ”كــ.وفــ.يد″ والحرب في أوكرانيا، ولا نهاية التشديد النقدي في أي وقت قريب.

ومن المرجح أن تستمر الإيجارات وأسعار الخدمات كثيفة العمالة في الارتفاع، مع ضيق أسواق العمل والأجور، وهناك قوى أوسع مؤثرة، من تباطؤ العولمة إلى النمو الباهت في القوة العاملة، التي قد تحافظ على فقاعة ضغوط الأسعار.

وتستعد البنوك المركزية العالمية الرئيسية، التي فشلت في رؤية صدمة الأسعار الوبائية القادمة، للمضي قدماً في رفع أسعار الفائدة حتى مع ارتفاع التضخم الرئيسي.

ومن المتوقع أن يرفع “الاحتياطي الفيدرالي” والبنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا أسعار الفائدة مرة أخرى في أيلول.

من جهة أخرى، ترك رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، الباب مفتوحاً أمام زيادة ضخمة أخرى بمقدار 75 نقطة أساس، الشهر المقبل، إذّ أخبر زملاءه من محافظي البنوك المركزية خلال منتدى البنك المركزي في جاكسون هول، الجمعة 26 آب، بأنَّ التراجع الأخير للتضخم في الولايات المتحدة “يقل كثيراً” عمّا يريد صانعو السياسة رؤيته.

وفي اليوم التالي، قالت عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي، إيزابيل شنابل: «إنَّ البنوك المركزية بحاجة إلى التصرف بقوة».

تابعنا عبر فيسبوك 

قد تستفيد بعض البنوك المركزية، التي استجابت أسرع من بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة، من تهدئة ضغوط الأسعار لإيقاف تحركاتها التشديدية.

وترك البنك الوطني التشيكي هذا الشهر سياسته دون تغيير، بينما من المتوقع أن يفعل البنك المركزي البرازيلي الشيء نفسه في أيلول المقبل. وحسبما قال الحاكم أدريان أور لقناة “تلفزيون بلومبرغ”، فإن البنك الاحتياطي النيوزيلندي يقترب من نهاية تحركاته الشرسة.

وتركت تكلفة المعيشة المرتفعة السياسيين وكذلك محافظي البنوك المركزية فوق صفيح ساخن، خاصة في أوروبا، حيث تسببت أسعار الغاز الطبيعي التي تزيد سبع مرات على ما كانت عليه قبل عام، في حالة طوارئ بمجال الطاقة.

من المتوقع أن يتسارع التضخم بمنطقة اليورو لأعلى من الرقم القياسي المُسجَّل في تموز بنسبة 8.9%، بينما يتوقع بنك “سيتي غروب” الأمريكي أنَّ التضخم قد يتجاوز 18% في المملكة المتحدة؛ ويرجع ذلك جزئياً إلى رفع سقف أسعار الطاقة.

في الوقت الذي طُرِحَت فيه جميع أنواع المقترحات التي كانت غير محتملة من قبل؛ من التأميم إلى ترشيد الطاقة، لمعالجة الأزمة.

وعلى النقيض من ذلك، ستشهد الولايات المتحدة أسرع انزلاق في أسعار التضخم بين الاقتصادات المتقدمة، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى قوة الدولار، كما يقول الاقتصاديون في “بنك جي بي مورغان” الأمريكي.

تابعنا عبر فيسبوك 

ومع ذلك، لن يمنع هذا بنك الاحتياطي الفيدرالي من التشديد النقدي في منطقة مقيدة بالفعل.

تتوقع آنا وونغ، كبيرة الاقتصاديين الأمريكيين في خدمة أبحاث Bloomberg Economics، أنَّ بنك الاحتياطي الفيدرالي سيضطر في النهاية إلى رفع معدلات تصل إلى 5% لتخليص الولايات المتحدة من مشكلة التضخم.

ومع ذلك، من المفترض أن يساعد الانخفاض الأخير في العديد من أسواق السلع الأساسية المهمة في خفض الأسعار بالاقتصاد العالمي، حيث انخفضت العقود الآجلة المعيارية للنفط الخام بنحو 20% منذ أوائل حزيران الماضي.

بينما انخفضت أسعار المعادن والأخشاب ورقائق الذاكرة من أعلى مستوياتها، وكذلك انخفض مؤشر الأمم المتحدة لتكاليف الغذاء بنسبة 9% تقريباً في تموز، وهو أكبر انخفاض منذ عام 2008.

شاهد أيضاً: النفط يتراجع لهذا السبب.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى