آخر الاخباررئيسيمكس

هل ينجو قاتل «نيرة أشرف» من الإعدام؟

قدم محامي قاتل الشابة المصرية، نيرة أشرف، مذكرة طعن تتضمن 11 خطأً قانونياً أثناء المحاكمة، بعد الحكم على موكله محمد عادل بالإعدام شنقاً، والمطالبة بإذاعته على الهواء مباشرةً.

وقل المحامي أشرف نبيل «إنَّ الحيثيات التي أوردتها هيئة المحكمة في حكمها ضد المُدان “كُتبت بعناية شديدة وفائقة وبعد مراجعات دقيقة، إلا أنها لم تسلم من الأخطاء وورد بها 11 خطأ».

وأضاف المحامي خلال تصريحات صحفية عقب إيداعه مذكرة النقض، اليوم الخميس، أنه قدم مذكرة الطعن على الحكم أمام نيابة جنوب المنصورة الكلية، مؤكداً «وجود 11 خطأ قانونياً، وقعت فيه أسباب الحكم، ما يؤدي إلى بطلان مطلق لما يكون نقده واجباً».

وتابع قائلاً: «إن ثلاث ثوانٍ فقط من وقائع الجلسة الأولى المذاعة على الهواء مباشرة وفقاً لتصريح المحكمة تبطل محاكمة محمد عادل برمتها وتبطل الحكم الصادر بالإعدام وتستوجب نقض الحكم وفقاً لصحيح القانون».

وفي 24 تموز الماضي، أصدرت محكمة جنايات المنصورة، برئاسة المستشار بهاء الدين المري، حيثيات حكمها بالإعدام شنقاً على المتهم محمد عادل، قاتل الطالبة الجامعية نيرة أشرف.

تابعونا عبر فيسبوك

وطالبت المحكمة في حيثيات حكمها المشرع بإذاعة أحكام الإعدام على الهواء أو جزء منها، لتحقيق الردع العام المنشود بعد تكرار حوادث الذبح ونشرها، مما يثير الذعر في نفوس «الآمنين» من أبناء الوطن.

كما ردت خلال الحيثيات على مطالبة محامي الدفاع بعَرض المتهم على الطب الشرعي، لبيان مدى سلامة حالته العقلية واتزانه النفسي ساعة ارتكابه الجريمة.

وأكدت أنها تيقنت من سلامة حالته العقلية والنفسية وسلامة إدراكه واختياره، قبل ووقت ارتكابه جريمة قتل المجني عليها وفي أعقابها، من خلال تخطيطه للجريمة واختيار أداة ارتكابها وموعد ومكان تنفيذها.

وكانت المحكمة قد أصدرت في 6 تموز الماضي، حكمها المذكور بعد 16 يوماً فقط على وقوع الجريمة التي هزت مصر والوطن العربي، في واحدة من أسرع القضايا بتاريخ القضاء المصري.

زر الذهاب إلى الأعلى