آخر الاخباررأس مال

بولندا تطالب ألمانيا بـ«1300 مليار يورو» كـ«تعويضات»

وسط أزمات اقتصادية تعصف بأغلب دول الاتحاد الأوروبي، تتذكر بولندا فجأة الـ.ـغزو الألماني لأراضيها خلال الحـ.ـرب العالمية الثانية، وتطالب جارتها ألمانيا بتعويض قدره 1300 مليار يورو.

وعاد ملف التعويضات عن الخسائر في الحـ.ـرب العالمية الثانية للواجهة من جديد، خلال مؤتمر صحفي خصصه نائب رئيس الوزراء البولندي لعرض تقرير حول خسائر بولندا في تلك الحقبة، بحسب وكالة فرانس برس.

وقالت الحكومة البولندية إن 5.2 ملايين من مواطنيها قـ.ـتلوا في هذه الحـ.ـرب، وأنها تكبدت خسائر فادحة في الممتلكات والبنى التحتية.

تابعنا عبر فيسبوك 

وقدّرت الحكومة البولندية قيمة الخسائر التي تكبدتها خلال الحـ.ـرب العالمية الثانية بـ1300 مليار يورو، معلنة أنها «ستطلب من ألمانيا التفاوض على هذه التعويضات».

وقال ياروسواف كاتشينسكي نائب رئيس الوزراء البولندي ورئيس الحزب الحاكم في البلاد، «إنه مبلغ ضخم قدره 6.2 تريليونات زلوتي (1300 مليار يورو)»، مضيفاً أن الآلية التي ستفضي إلى تلقي بولندا هذه التعويضات ستكون “طويلة وصعبة”.

وأشار إلى أن «قسماً كبيراً من المبلغ يعدّ تعويضاً عن مقتـ.ـل أكثر من 5.2 ملايين مواطن بولندي».

وكانت الحكومة الألمانية رفضت مراراً أية مطالب بدفع تعويضات عن الحـ.ـرب العالمية الثانية، حيث تعتبر أن المسألة أغلقت منذ إبرام معاهدة (4+2)، التي سمحت بإعادة توحيد ألمانيا في مطلع تسعينيات القرن الماضي.

شاهد أيضاً: رفع أسعار الغاز والكهرباء في تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى