آخر الاخبارمحليات

أجور جمركة الموبايلات في سوريا أكثر من أسعارها؟!

بيّن مصدر في الجمارك أن رفع قيمة التصريح عن أجهزة الموبايلات يصدر عن لجنة مشتركة من المالية والاتصالات والجمارك والهيئة الناظمة للاتصالات.

وأشار المصدر إلى أن رفع قيم التصريح عن الموبايـلات يستند لقيم الأسعار الاسترشادية لأجهزة الموبايل، لأن قيمة التصريح تصل لحدود 65%، من قيمة جهاز الموبايل وفق السعر الاسترشادي له.

كما ذكر أنه تم توزيع أسعار الموبايـلات على أربع شرائح ويتم تعديل الأسعار الاسترشادية لهذه الشرائح بناء على دراسة البيانات الجمركية التي ترد مع الموبايلات المستوردة.

مع العلم أن استيراد الموبايـلات مازال معلقاً ولا يتم منح إجازات لاستيراد الموبايـلات حالياً وأنه في مثل هذه الحالات يتم الاستئناس بالأسعار المتداولة عالمياً للموبايلات وبناءً عليه يتم تحديد السعر الرائج.

تابعنا عبر فيسبوك 

يشار إلى أن أسعار جمركة الموبايـلات ارتفعت بنسبة تتراوح ما بين 40-50%، حيث وصلت قيمة التصريح عن جهاز آيفون 13 برو ماكس إلى أكثر من 5 ملايين بعدما كانت 3.365 ملايين ليرة.

بينما قيمة التصريح عن جهاز آيفون 13 برو أصبحت 4.696 ملايين ليرة بدلاً من 3.118 ملايين ليرة، وباتت عن آيفون 13 3.230 ملايين ليرة بدلاً من 2.309 مليون ليرة.

وبعد رفع قيمة التصريح عن الموبايـلات، ارتفع سعر بعض الأنواع من الموبايـلات لحدود 2 مليون ليرة، وفق ما أكده عدد من الباعة لإحدى الصحف المحلية.

وفي نهاية 2021، رفعت وزارة المالية، الرسوم الجمركية على الموبايـلات المستوردة من 20 إلى 30%، بعد تعديل سابق للأسعار الاسترشادية لأجهزة الموبايل، حيث حددت 4 شرائح، الأولى بسعر استرشادي 50 دولاراً، والشريحة الثانية بسعر استرشادي 120 دولاراً، والثالثة 210 دولارات، والرابعة 270 دولاراً.

شاهد أيضاً: 2000 شخص فقط يحق لهم التسجيل يومياً على منصة جواز السفر؟!

زر الذهاب إلى الأعلى