آخر الاخباررأس مالرئيسي

سوريا.. منع جولات «الاستعلام الضريبي» لمدة 6 أشهر

أفاد تقرير نشرته صحيفة “البعث” المحلية بوجود تعليمات حكومية لمنع «جولات الاستعلام الضريبي لمدة 6 أشهر»، حيث أكدت الصحيفة أن هذا المنع صادر عن وزير المالية، «بهدف امتصاص الصدمات التي خلفتها زيادة الضرائب والرسوم وموضوع الإلزام بتطبيق الربط الإلكتروني، الذي لم تكتمل كلّ تفاصيله الفنية وكيفية حساباته المالية والضريبية».

ويشير تقرير الصحيفة المحلية إلى أن: «الزيادات الكبيرة المتلاحقة في أسعار المنتجات والسلع والخدمات، التي شهدتها الأسواق بشكل مطّرد ومتسارع وغير مسبوق خلال هذا العام، ونموها بشكل تضخمي، وبالتالي نمو الأرباح، ربما هو ما أدى لفرض زيادات ضريبية عمدت إليها وزارة المالية، من منطلق الزيادة على الزيادة».

تابعنا عبر فيسبوك 

ويعتقد كاتب التقرير، أن «منع جولات الاستعلام الضريبي، هو اعتراف ضمني من قبل وزارة المالية، بأن ما فرضته وتفرضه من ضرائب ورسوم جديدة، بهذا الشكل وبمثل الظروف التي نعيشها، أحدث وجعا لدى النسبة العظمى من المكلفين بمختلف شرائحهم وأنشطتهم، علماً أن هناك من يستحق أن يتمّ التركيز عليه في تحصيل الضرائب ككبار المتهربين مثلاً، حيث لا يزال العديد منهم خارج دائرة ضوء الاستعلام الضريبي حتى الآن، وهذا ما يمكن أن تفسّره التسريبات حالياً عن تغييرات، وإعفاءات جديدة ستطال مفاصل الاستعلام الضريبي».

ويرى كاتب التقرير أن: «على وزارة المالية تكبير حجرها الضريبي باتجاه من يستحقونه فعلاً، وفي الوقت نفسه الرأفة بمن لم يعد يقدر على تأمين كفاف يوم عائلته، حيث العدالة الضريبية أصبحت وجهة نظر. كذلك على الوزارة التنبّه إلى أن فرضها لزياداتها الضريبية على المؤسسات والشركات الاقتصادية والصناعية والتجارية والخدمية الخاصة، هي فرض بنهاية المطاف على المستهلك النهائي لمنتجات وخدمات تلك المؤسّسات والشركات. المالية تزيد على الصناعي والتاجر.. والمذكوران يحمّلان الزيادة على المواطن المغلوب على أمره».

شاهد أيضاً: الصادرات السورية إلى الخليج بارتفاع.. موسم المكدوس سيئ !

زر الذهاب إلى الأعلى