رأس مال

العمل لزيادة التبادل التجاري بين سوريا و إيران إلى 500 مليون دولار

أعلن رئيس غرفة التجارة الإيرانية – السورية المشتركة، كيوان كاشفي، أن سوريا و إيران يخططان لزيادة حجم مبيعاتهما التجارية إلى 500 مليون دولار في عام 2022.

وبحسب ما نقلته مواقع إيرانية عن “كاشفي” أن التجارة بين سوريا وإيران شهدت ارتفاعاً في الأشهر التسعة الأخيرة من عام 2021، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

وقدّر حجم التبادل التجاري بين الجانبين خلال الأشهر التسعة بمبلغ 190 مليون دولار، قائلًا إن التبادلات الاقتصادية بين البلدين تسير حالياً في اتجاه تصاعدي.

وأشار كاشفي إلى أن حكومتي البلدين تتخذان إجراءات إيجابية في مختلف المجالات، بما في ذلك النقل والعلاقات المصرفية وإصدار التأشيرات للتجار من أجل تسهيل التبادلات التجارية.

تابعونا عبر فيسبوك

وبحسب المسؤول، فإن ما يصل إلى 8% من جميع المنتجات التي يتم تصديرها من إيران إلى العراق ينتهي بها المطاف في السوق السورية، ولا يتم تسجيلها على أنها واردات من إيران.

وفي 12 من كانون الثاني الماضي، زار وفد إيراني برئاسة وزير الطرق وبناء المدن الإيراني، رستم قاسمي، العاصمة السورية دمشق، والتقى الرئيس السوري، بشار الأسد، وعدداً من وزراء الحكومة، في زيارة ناقشت مختلف القطاعات التجارية والصناعية والمصرفية.

وجاءت نتيجة جولات الزيارة لتعزيز علاقات إيران مع الحكومة اقتصادياً، إذ كان أبرز ما جرت مناقشته، إمكانية إقامة منطقة حرة مشتركة بين البلدين، فضلًا عن تطوير التعاون الاستثماري، وتسهيل دخول البضائع إلى كل منهما.

وتحدث قاسمي خلال لقائه وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، محمد سامر الخليل، عن ضرورة الاتفاق على حل المشكلات العالقة أمام تسهيل حركة التبادل التجاري والتعاون الاستثماري، مشيراً إلى تشكيل لجنة اقتصادية مشتركة تتمثل مهمتها بمتابعة شؤون التعاون الاقتصادي ومتابعة المواضيع المتعلقة بإنشاء خط شحن جوي لتصدير ونقل البضائع بين البلدين.

 

شاهد أيضاً: الطريق البري بين سوريا والعراق يعود إلى الخدمة مجدداً

زر الذهاب إلى الأعلى