آخر الاخباررئيسيسياسة

صحيفة تكشف ما بحثه رئيس المخابرات التركية في دمشق

كشفت صحيفة “صباح” التركية تفاصيل المحادثات التي أجراها رئيس جهاز المخابرات التركي حقان فيدان مع مدير “مكتب الأمن القومي” في سوريا “علي مملوك” في دمشق خلال الأسابيع القليلة الماضية.

الصحيفة قالت إن «المباحثات كانت “محاولة لوضع خارطة طريق للعودة الآمنة للسوريين”، حيث تم مناقشة القضايا ذات الأولوية للطرفين وهوامش المرونة والمواضيع الرئيسية لخريطة الطريق التي يجب اتباعها من الآن فصاعداً»، موضحاً أن «الأمر سيستغرق بعض الوقت للحصول على نتيجة ملموسة من هذه المحادثات».

تابعونا عبر فيسبوك

وعرض المسؤولون الاستخباراتيون الأتراك في دمشق قضايا ضمان العودة الآمنة لجميع طالبي اللجوء، وإعادة العقارات لأصحابها، وتهيئة ظروف العمل والتوظيف، وضمان عدم إصدار أحكام بحقهم، بحسب الصحيفة التركية.

وأكدت الصحيفة أن «لن يكون هنالك في المدى المنظور اجتماع على مستوى وزاري أو لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس السوري “بشار الأسد”».

أما فيما يخص شروط دمشق بانسحاب القوات التركية من كامل سوريا، فكان رد الوفد التركي بأن أنقرة ملتزمة بوحدة الأراضي السورية، لكن يمكن تقييم هذه المطالب لاحقاً بشرط استكمال العملية الدستورية وإجراء انتخابات حرة وتجديد اتفاقية أضنة بشأن مكافحة الإرهــ.اب.

وكانت وكالة “رويترز” ذكرت أن “فيدان” التقى “مملوك”، مؤخراً الأسبوع الماضي في العاصمة السورية، دمشق، وفق “مصدر إقليمي موالٍ لدمشق”.

وبحسب ما نقلته الوكالة، عن أربعة مصادر “لم تسمها”، فإن «فيدان عقد عدة اجتماعات مع نظيره السوري خلال الأسابيع القليلة الماضية، ما اعتبرته مؤشراً على جهود روسية لتشجيع “ذوبان الجليد” بين الدول التي تقف على طرفي نقيض في الملف السوري».

وجرى خلال اللقاء تقييم كيف يمكن أن يلتقي وزيرا خارجية البلدين في نهاية المطاف، وفقاً لمن قالت “رويترز” إنه مسؤول تركي كبير، إلى جانب مصدر أمني تركي أيضاً.

شاهد أيضاً: «إندبندنت» تكشف: «لهذ السبب أردوغان يتقرب من دمشق.. ؟!»

 

زر الذهاب إلى الأعلى