آخر الاخباررأس مالسياسة

جماهير سلتيك تنتفض في وجه الملكية البريطانية

«صفق بيديك إن كنت تكره العائلة المالكة»

بات نادي سلتيك الإسكتلندي حديث الساعة بعدما أقدم مشجعوه على إطلاق صافرات استهجان أثناء دقيقة الصمت حداداً على وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

وأظهر الفيديو المشجعين وهم يهتفون بصوت مرتفع “صفق بيديك إن كنت تكره العائلة المالكة” خلال مباراة الفريق بالدوري أمس الأحد مع نادي سانت ميرين.

وبالتوازي مع ذلك رُفعت لافتات ضخمة في ملعب “سانت ميرين بارك” تحمل نفس المعنى، ولوّح بها المشجعون طوال مجريات المباراة، التي خسرها سلتيك بهدفين دون رد.

وكان نادي سانت ميرين، المضيف، أعلن قبل المباراة أنه سيستبدل دقيقة الصمت المُعتادة في المباريات التي أقيمت عقب وفاة الملكة إليزابيث، بدقيقة تصفيق، ليستغل أنصار سلتيك ذلك لتمرير رسالتهم المعادية للملكة وعائلتها.

وخلال مباريات نهاية الأسبوع في جميع أنحاء المملكة المتحدة، قدم المشجعون احترامهم للملكة البريطانية التي توفيت عن عمر ناهز 96 عاماً.

ولكن جماهير سيلتيك عارضت ذلك الأمر، ولم يكن قاصراً على مباراة الأحد، حيث رفعوا لافتات تسخر من الملكة في مباراة دوري أبطال أوروبا أمام شاختار الأوكراني الأربعاء الماضي.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وجّه اتهاماً لنادي سلتيك بإهانة ملكة بريطانيا بسبب تلك اللافتات، مع أنباء عن استعداده لفرض عقوبات على النادي.

واشتهر النادي الإسكتلندي بعدائه للملكية في بريطانيا بسبب صراع الطوائف الأزلي بين الكاثوليك والبروتستانت، والذي تحوّل إلى صراع رياضي بين ناديي سلتيك ورينجرز.

تابعنا عبر فيسبوك

كما أن وفاة الملكة اليزابيث تزامنت مع اضطرابات داخل اتحاد المملكة المتحدة، حيث تخضع الحكومة الاسكتلندية شبه المستقلة لسيطرة الحزب الوطني، الذي يدعو إلى أن تصبح اسكتلندا دولة مستقلة.

وتعتبر رابطة مشجعي سلتيك من الفاعلين في التظاهرات المطالبة بانفصال اسكتلندا عن بريطانيا، واشُتهرت بتمرير رسائل سياسية في المباريات، كرفع أعلام فلسطين، ودعم الجيش الجمهوري الإيرلندي المعادي لبريطانيا.

شاهد أيضاً: بيكهام يبكي بحرقة في وداع «إليزابيت»

 

زر الذهاب إلى الأعلى