آخر الاخباررئيسيسياسة

أشهر الجنازات في التاريخ الحديث

في مشهد مهيب ووسط إجراءات أمنية غير مسبوقة، ودّع البريطانيون الملكة إليزابيث الثانية في ختام 10 أيام من المراسم والتقاليد التي ربما يشاهدها الكثيرون للمرة الأولى.

تابعنا على فيسبوك

وتشير التقديرات إلى مشاركة مئات الآلاف في اليوم الأخير من مراسم الجنازة والذي استمر لنحو 9 ساعات، قبل أن تُدفن الملكة إليزابيث الثانية بجوار الأمير فيليب، الذي جمعها به رباط الزواج على مدى 73 عاما.

ورغم أن جنازة الملكة إليزابيث تُعد الأكبر من نوعها في بريطانيا منذ جنازة رئيس الوزراء الراحل ونستون تشرشل عام 1965، والحشود الجماهيرية الغفيرة والمشاركة الواسعة من ملوك ورؤساء العالم في المراسم، إلا أنها ليست الجنازة الأكبر في التاريخ الحديث.

تذكر موسوعة غينيس للأرقام القياسية أن الجنازة الأكبر في التاريخ الحديث حضرها نحو 15 مليون شخص، وكانت في وداع الزعيم السياسي الهندي سي إن أنادوراي، الذي توفي في الثالث من شباط 1969، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وكان ذلك بعد 3 سنوات من توليه منصب رئيس وزراء ولاية تاميل نادو في جنوب الهند.

الخميني، وهو مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمرشد الأعلى للثورة الإيرانية عام 1979 التي شهدت الإطاحة بالملكية البهلوية ومحمد رضا بهلوي، الشاه الأخير في إيران.

حكم روح الله بن مصطفى بن أحمد الموسوي الخميني إيران في الفترة من (1979-1989) وتوفي في الثالث من حزيران 1989، وشارك في جنازته نحو 10 ملايين شخص.

أم كلثوم، توفيت فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي، المطربة المصرية التي لقبت بـ”كوكب الشرق” في الثالث من شباط 1975، بعد معاناة مع مرض التهاب الكلى، وشارك في تشييع جثمانها أكثر من 4 ملايين شخص انطلقوا من مسجد عمر مكرم في ميدان التحرير وسط القاهرة.

جمال عبد الناصر، هو ثاني رئيس للجمهورية في مصر بعد محمد نجيب، توفي عبد الناصر في 28 أيلول 1970 إثر تعرضه لنوبة قلبية، وشيع جنازته في القاهرة ما بين 4 و6 ملايين شخص، حيث تفاوتت التقديرات في عدد الحضور.

الأميرة ديانا، هي الزوجة الأولى للأمير تشارلز أمير ويلز سابقا وملك بريطانيا حاليا، توفيت في 31 آب 1997، بعد حادث سيارة في نفق بباريس، وشارك في جنازتها التي أقيمت في السادس من أيلول 1997 نحو 3 ملايين شخص.

آيرتون سينا، هو سائق سيارات سباق برازيلي، أحرز بطولة العالم “فورميلا وان” 3 مرات، وينظر إليه باعتباره أحد أعظم سائقي “فورميولا وان” في التاريخ، توفى آيرتون سينا بعد حادث مروع حين كان يحتل المركز الأول في سباق الجائزة الكبرى في سان مارينو في إيطاليا لصالح فريق وليامز في عام 1994، وأقام البرازيليون جنازة حضرها نحو 3 ملايين.

يوحنا بولس الثاني، البابا يوحنا بولس الثاني هو بابا الكنيسة الكاثوليكية (الفاتيكان) رقم 264 منذ 16 تشرين الأول 1978 حتى وفاته في الثاني من نيسان 2005، وقد شارك في جنازته ما يتراوح بين 2-4 ملايين شخص.

في 27 كانون الأول 1978 توفي الرئيس الجزائري هواري بومدين، وفي جنازته احتشد أكثر من مليوني شخص لتشييع جثمان الرئيس الذي حكم الجزائر لمدة 13 عاما.

المهاتما غاندي، زعيم هندي اشتهر بثقافة اللاعنف وسياسة المقاومة السلمية، دافع عن حقوق المنبوذين في الهند، وقاوم الاحتلال البريطاني بسلمية صارمة، في سنواته الأخيرة دعا المهاتما غاندي الهندوس إلى احترام حقوق المسلمين، فاغتاله أحد الهندوس المتعصبين في 30 كانون الثاني 1948 متهما إياه بالخيانة العظمى، وشارك في جنازته نحو 2 مليون شخص.

شاهد المزيد: وساطة روسية بين «دمشق» و«أنقرة»

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى