آخر الاخباررئيسيمحليات

ريّ المزروعات بمياه «الصرف الصحي» وراء انتشار «الكوليرا» في سوريا!

خاص|| كشف الخبير الزراعي عبد الرحمن قرنفلة، أن مياه “الصرف الصحي” في جميع أنحاء العالم تخضع للمعالجة، والتنقية والتعقيم، بحيث يمكن استخدامها للري المزروعات باستثناء تلك التي تلامس سطح التربة وبالتالي المياه، كالخضار الورقية (البقدونس، الخس، البقلة.. إلخ).

وبيّن قرنفلة خلال تصريح لجريدتنا، أن معالجة مياه “الصرف الصحي” في سوريا مطبقة بكثير من المحافظات، وهي آمنة للاستخدام في الحالات الطبيعية بري الأشجار المثمرة، وإذا كانت عالية النقاوة يمكن استخدامها في ري بعض المزروعات.

كما أشار إلى أنه يتم حظر استخدام مياه “الصرف الصحي” في ري المحاصيل أو المزروعات التي لها تماس مباشر مع المياه، وقد تحمل جزء من بكتيريا “الكوليرا” فيتسرب بعض منها على الأوراق النباتات وتسبب حالة مرضية، وذلك عند الجوائح أو الأمراض الوبائية مثل مرض “الكوليرا” حالياً.

وأضاف قرنفلة أنه عندما تتأكد الجهات المعنية بأن بعض الفلاحين زرعوا خضراوات ورقية من خلال ريها بمياه الصرف الصحي، تقوم بقلب هذه المزروعات بواسطة الجرارات لكي لا يتم استخدامها بشكل نهائي.

تابعنا عبر فيسبوك

لماذا يلجأ بعض الفلاحين إلى ري مزروعاتهم بمياه «الصرف الصحي»؟

اعتبر الخبير الزراعي، أن الفلاح يلجأ لمياه “الصرف الصحي” غير المعالجة، في حال عدم وجود مورد مياه نظامي، محذراً من خطورة ذلك على الصحة، كما أنه قد يلحق أضراراً بالتربة على المدى البعيد ويقلل من خصوبتها، لأن مياه “الصرف الصحي” علاوةً عن أنها مسببة للأمراض البيولوجية أو الحية، قد تكون مصدر للمعادن الثقيلة والأملاح الضارّة بالإنسان والتربة.

كيف يقي غسل الخضر والفواكه من الإصابة بـ”الكوليرا”؟

أوضح قرنفلة أن الأمراض التي تصيب البشر مثل “الكوليرا” أو ما شابهها لا تدخل بنسج النبات أي لا يمتصها من خلال المياه، وإنما تنتقل عن طريق تلامس النبات مع مياه الري، حيث تترسب على الجزء الخارجي للنبات كأوراقه، وبالتالي يمكن تعقيمها بواسطة برمنغنات البوتاسيوم أو الخل أو ملح الطعام.

ما هي مواصفات الخضار الورقية المروية بمياه «الصرف الصحي»؟

ذكر أن الخضار الورقية المروية بمياه “الصرف الصحي” تكون لها رائحة غير مرغوبة، إضافةً إلى أنها قد تتعرض مباشرةً للتلف خلال فترة تخزينها، على عكس تلك المروية بمياه نظيفة التي تبقى لفترة أطول في البراد قد تصل إلى أسبوع.

كما أضاف الخبير أن لون الخضراوات يكون مائل إلى السواد، ويلاحظ وجود ترسبات “الصرف الصحي” على ساق النباتات، وغالباً يترافق ري النباتات بمياه “الصرف الصحي” غير المعالج بانتشار الحشرات والديدان والحلزون، ويتم ملاحظة ذلك على الخس من خلال مشاهدة ثقوب على أوراقه أو حشرات التي تنمو على المياه الملوثة.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت مؤخراً، عن تسجيل 253 إصابة بالكوليرا، توفي منها 23 شخص بسبب التأخر بطلب المشورة الطبية.

شاهد أيضاً: في «اللاذقية».. أكثر من 500 عامل تقدموا بـ«طلب استقالة» !

زر الذهاب إلى الأعلى