آخر الاخبارمحليات

قروض عبر تطبيق خاص لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة

كشف مدير صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة في وزارة الكهرباء زهير مخلوف، عن تطبيق خاص يجري العمل على إنجازه، لاستقبال طلبات الراغبين بالاستفادة من التمويل الذي يمنحه الصندوق لغرض تركيب منظومات الطاقات البديلة.

وتوقع مخلوف، أن يكون متاحاً في مقر الصندوق وبعض الفروع خلال شهر حيث يسمح التطبيق باستقبال الطلبات والأوراق والمستندات المطلوبة عن بعد ودراسة هذه الطلبات وإحالة الطلب للمصرف من دون الحاجة لقدوم المستفيد إلى مقر الصندوق أو الفروع في المحافظات.

وأوضح مخلوف أن القيمة المالية للصندوق تبلغ 10 مليارات ليرة لتقديم الدعم للمستفيدين على هيئة قروض من دون فائدة أو دعم الفائدة على القروض.

تابعنا عبر فيسبوك 

أما عن آلية الحصول على التمويل، بيّن مخلوف أنها تتم من خلال دراسة المشروع وتطبيق الأسس والمعايير المطلوبة فالقرض المنزلي يمنح من دون فائدة أو يتم عبر برنامج دعم فائدة القروض، لافتاً إلى أنه يتم الكشف عن المكان المناسب للمشروع ميدانياً فإذا كان المكان خاصاً يكفي تقديم فاتورة لعداد الكهرباء، وفي حال كان ملكية جماعية يجب الحصول على موافقة المحافظة أو المجلس البلدي.

وبعد ذلك يعمل الصندوق بتحويل المستفيد للمصرف التجاري للحصول على دعم لمشروعه ليعمل المصرف بدراسة المشروع حسب قوانينه وأنظمته على أساس الاتفاق الذي تم اعتماده مع كل المصارف العامة والخاصة في سوريا.

على صعيد آخر، نوّه مخلوف إلى أن الصندوق يدعم المشروعات الزراعية والصناعية كضخ المياه من الآبار أو وحدة تبريد للفاكهة أو مدجنة أو هاضم حيوي للمخلفات لإنتاج غاز عضوي، وتختلف مدة القرض باختلاف الجهة، حيث يمنح المنزلية مدة 15 عاماً أن الصناعي خمس سنوات.

شاهد أيضاً: سوريا.. 2000 شركة على حافّة الإلغاء

زر الذهاب إلى الأعلى