آخر الاخبارمحليات

البحث عن ضحايا «قارب الموت» ما زالت مستمرة.. 45 جثة فقط تم التعرف عليها

أكد محامي عام طرطوس هيثم حرفوش، أنه تم تسليم جثامين 45 ضحية لذويها بعد التعرف عليها، 30 منهم يحملون الجنسية السورية، و13 لبنانية، واثنان من الجنسية الفلسطينية.

وبيّن حرفوش في تصريح صحفي، أن القضاء يشرف بشكل ميداني على العمل ويوثق كل شيء قانونياً وهو الذي يأذن بتسليم الجثامين بعد التعرف عليها من ذويها.

تابعنا عبر فيسبوك 

من جهته، أوضح رئيس الطبابة الشرعية بطرطوس علي سيف الدين بلال أنه يتم أولاً تحديد الجنس عند فتح كيس الجثة ويتم ترقيم الجثمان بكود خاص وذلك على المعصم الأيمن وأخذ صور لكامل الجثة من عناصر الأدلة المرافقين ووصف الملابس والبحث عن كل المقتنيات من سوار أو ساعة أو خاتم أو غير ذلك.

وأضاف بلال خلال تصريح صحفي أنه تتم تعرية الجثة والبحث عن أي علامة فارقة مثل الشامات والوشوم وآثار ندب العمليات الجراحية وغيرها، ويتم فحص الأسنان بدقة فك علوي وسفلي ويتم تدوين كل الملاحظات، مشيراً إلى أنه يتم بعد ذلك أخذ عينة من الجلد والشعر وتحفظ بعبوة موجود عليها رقم كود الجثمان المطابق، ثم يتم تحديد سبب الوفاة وزمنها.

وبخصوص الجثث الثلاث التي وجدت أمس، عند جزيرة الحباس ومدى إمكانية التعرف عليها باعتبار أنه مضى خمسة أيّام على غرقها وبقائها في البحر، ذكر أن الجثامين في اليوم الأول والثاني كانت محافظة على ملامحها وصفاتها الجسدية من شعر ووجه وغير ذلك، مع تغير طفيف جداً.

أما في اليوم الثالث فكانت الجثث قليلة العدد والتغيرات الرمية كبيرة من دون وجود تحلل، بينما اليوم الرابع فكانت بعض الجثث متحللة في الوجه فقط والإمكانية كبيرة للتعرف من الأسنان والعلامات الفارقة واللباس والمقتنيات، وذلك فق ما ذكره بلال.

وهو ما أكد عليه مدير عام الموانئ العميد سامر قبرصلي، بأن الملامح غير واضحة على من تم العثور عليهم أمس عند جزيرة الحباس لكن يمكن الدلالة عليهم من خلال اللباس أو بعض العلامات أو الأوراق الشخصية إذا وجدت.

يشار إلى أنه أمس، تم نقل جثامين 11 من ضحايا غرق المركب إلى خان شيخون بريف إدلب، من الهلال الأحمر العربي السوري لتسليمهم لذويهم أصولاً بعد أن تم التعرف عليهم في براد مشفى الباسل بإشراف القضاء.

ووصل عدد الضحايا التي تم العثور عليهم خلال عمليات البحث بعد غرق الزورق اللبناني قبالة السواحل السورية، إلى 98 ضحية، و20 مصاب.

شاهد أيضاً: الصحة السورية: إحصائية جديدة لـ “الكوليرا” بزيادة في دمشق

زر الذهاب إلى الأعلى