آخر الاخبارسياسة

روسيا تعتقل القنصل الياباني بتهمة نقل معلومات حساسة

قالت وسائل إعلام روسية رسمية إن جهاز الأمن الروسي أوقّف القنصل العام الياباني موتوكي تاتسونوري في مدينة فلاديفوستوك، لحظة تسلّمه معلومات “حساسة”، منها معلومات حول “تأثير العقوبات الغربية على الوضع الاقتصادي في روسيا”.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن تقرير لجهاز الأمن، أن “الدبلوماسي الياباني احتُجز متلبّساً خلال تلقيه معلومات حساسة مقابل مكافأة مالية حول الجوانب الموضوعية لروسيا، والتعاون مع إحدى دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتأثير سياسة العقوبات التي ينتهجها الغرب على الوضع الاقتصادي في إقليم بريمورسكي”.

وأكّد مركز العلاقات العامة في جهاز الأمن أن “موتوكي تاتسونوري شخص غير مرغوب فيه”، بعد ارتباطه بأنشطة لا تتوافق مع وضعه الدبلوماسي، وقُدِّمت مذكرة احتجاج إلى الجانب الياباني من خلال القنوات الدبلوماسية.

تابعنا عبر فيسبوك 

واستناداً لاتفاقيات فيينا، يجوز للدولة المستقبِلة في أي وقت أن تخطر الدولة المرسِلة بأن رئيس البعثة أو أي مسؤول دبلوماسي آخر هو شخص غير مرغوب فيه وأن إقامته في البلد غير مقبولة.

ولم يصدر على الفور أيّ ردٍ رسمي من طوكيو على ما أثارته موسكو بشأن القنصل.

وكانت اليابان أعلنت الاثنين فرض عقوبات على روسيا، شملت حظر تصدير السلع والمواد “المتعلقة بالأسلحة الكيميائية”، مبررة قرارها، بأنها تشعر بقلق بالغ بشان الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية.

كذلك، فرضت طوكيو عقوبات على 21 شركة روسية مرتبطة بمختبرات العلوم.

شاهد أيضاً: صحيفة: «أنقرة» تسعى لتطبيع اقتصادي مع «دمشق»

زر الذهاب إلى الأعلى