آخر الاخباررئيسيمحليات

شتاء قاسٍ يحلّ على سوريا هذا العام!

خاص

أكد رئيس مركز التنبؤ في المديرية العامة للأرصاد الجوية شادي جاويش، أنه من المبكر الحديث عن فصل الشتاء القادم في الوقت الحالي، باعتبار أننا بالأيام الأولى من فصل الخريف.

وتوقع جاويش في تصريح لجريدتنا، أن تكون درجات الحرارة خلال أشهر فصل الخريف الحالية حول معدلاتها أو أعلى بقليل، بينما تكون الهطولات المطرية متأخرة نسبياً وأقل من معدلاتها بقليل.

أما بالنسبة للتنبؤات الفصلية، أشار إلى أنه من الصعب التنبؤ بدقة عن الفترات الطويلة، خاصةً في ضوء التغيرات المناخية العالمية لكن وبحسب الدورة المناخية فإنه من المفترض أن يكون الشتاء في منتصف العقد الحالي على شكل هطولات ثلجية ومن  الممكن أن تصل إلى مناطق واسعة بالداخل.

وأضاف المتنبئ الجوي أنه من خلال مراقبة الدوامة القطبية والتي لها الأثر الكبير في فصل الشتـاء، من ناحية وصول الكتل الهوائية قطبية المنشأ إلى منطقة الشرق الأوسط، نجد أنها أكثر امتداداً باتجاه الشرق الأوسط ومع ملاحظة توزع قيم الضغط الجوي حول العالم وارتباطه بالدوامة القطبية فإن هذا يعطي مؤشرات إلى أن الحرارة في فصل الشتـاء سوف تكون حول معدلاتها الطبيعية وبالتالي لا وجود إلى حالات استثنائية مهمة في الجزء الأول للشتـاء.

أما عن الجزء الثاني من فصل الشتـاء، ذكر جاويش أن الصورة سوف تكون أوضح خلال الشهر القادم وذلك مع اقتراب الفترة الزمنية لبدايته.

تابعنا عبر فيسبوك

وجاء ذلك، على خلفية حديث رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري، عن شتـاء “استثنائي” يحل على سوريا.

كما أوضح العصيري خلال تصريح لجريدتنا، أنه نتيجة الاحتباس الحراري المتزايد، الذي وصل لنسب مرتفعة جداً، إضافةً لوجود عدد من البقع الشمسية، تدل على أن الشمس بدأت بنشاط شمسي كبير، قد يكون شتـاء هذا العام  بارداً محملاً بالأمطار السيلية.

ولفت إلى أن هذا النشاط الشتوي سيبدأ عام 2022، وستكون ذروته عام 2025، نتيجة ازدياد النشاط الشمسي الذي تكاثف وتكاتف مع الاحتباس الحراري ليولد شتاء استثنائي.

وذكر العصيري أن فصل الشتـاء القادم سيكون أقصر كعدد أيام، أي سيكون البرد والأمطار والثلوج مجمعة ببضع أيام فقط، وباقي الأيام مستقرة باردة، مؤكداً أن جميع المؤشرات تشير إلى أن الشتـاء سيكون مميز وسيترافق مع صيف قاسٍ.

شاهد أيضاً: خبير عقاري يحذر: 60% من الأبنية معرضة للانهيار في «دمشق»

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى