آخر الاخبارمحليات

هل ستواجه «الحمضيات» لهذا العام الكساد؟

بلغت تقديرات الإنتاج الأولية للحمضيات حسب الأرقام الصادرة عن مديريات الزراعة لموسم 2022-2023، نحو 640 ألف طن، منها 487 ألف طن باللاذقية و153 ألف طن في طرطوس.

وذكر مدير مكتب الحمضيـات في وزارة الزراعة نشوان بركات، أن الإنتاج يتوزع على 4 مجموعات، يشكل الحامض 14%، والبرتقال 56%، اليوسفي 25%، والليمون الهندي 5%.

وأرجع بركات انخفاض الإنتاج المتوقع لهذا العام عن الإنتاج النهائي للموسم الماضي إلى الظروف المناخية، مثل الصقيع الذي حدث نهاية آذار الماضي، وتزامن مع إزهار بعض الأصناف، إضافةً إلى ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج من أسمدة وأيدٍ عاملة، ما انعكس سلباً على المزارع وتالياً على الإنتاج ككل.

وأكد أنه تم التحضير لموسم الحمضيـات الحالي بشكل مبكر، إذ شكلّت وزارة الزراعة منذ أكثر من شهرين عدد من اللجان المركزية من مديرية الاقتصاد ومديرية مكتب الحمضيات، مهمتها التنسيق مع الجهات المعنية المرتبطة بالعملية التسويقية.

تابعونا عبر فيسبوك

المدير أشار إلى أن أغلب المعوقات والصعوبات التي تواجه الحمضيـات تتعلق بالناحية الاقتصادية والتسويقية لجهة ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج.

ودعا بركات السورية للتجارة إلى استجرار أكبر قدر ممكن من الإنتاج خلال فترة الذروة وتخزينه لطرحه في الأسواق في وقت لاحق، وتقديم التسهيلات اللازمة لمصدّري الحمضيات طوال الموسم ليتحول الفائض من عبء إلى مصدر للقطع الأجنبي، وزيادة استجرار منشآت التصنيع (معامل العصائر والمكثّفات) للإنتاج خلال فترة الذروة.

شاهد أيضاً: الجمارك تعترف: جميع الطرق تؤدي للتهريب؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى