آخر الاخبارسياسة

اكتشاف 44 ليرة ذهبية بيزنطية في الجولان السوري المحتل

أعلنت سلطة الآثار التابعة للاحـ.ـتلال الإسرائيلي في هضبة الجولان السوري عن اكتشاف 44 قطعة نقدية تاريخية مصنوعة من الذهب الخالص داخل محمية بانياس.

وقالت مصادر إن علماء آثار اكتشفوا الكنز الأثري خلال قيام شركة الكهرباء التابعة للاحـ.ـتلال بأعمال حفر لربط موقع مقام النبي خضر في المنطقة بشبكة الكهرباء المحلية.

وبحسب ما نقل موقع صحيفة “القدس العربي” عن الباحث وليد الأطرش، فإن بعض هذه القطع الذهبية يحمل اسم القيصر البيزنطي فوكاس (610-602 ميلادي)، وبقية القطع تحمل اسم القيصر هرقل (641-610).

تابعنا عبر فيسبوك 

وأشار الأطرش إلى أن القطعة الذهبية الواحدة تزن 170 غراماً، وقد عُثر على الكنز داخل أساس لجدار مبني من حجارة الرماد خلال الفتح العربي الإسلامي للمنطقة، منوهاً أن المكتشفات “توفّر صورة للحظة زمنية حساسة”.

وعلاوة على القطع الذهبية، فقد كشفت أعمال الحفر في مدينة بانياس الأثرية عن أطلال مبان وقنوات لتزويد المياه وأفران لصناعة أوان رخامية وقطع فخارية وزجاجية وقطع نقدية معدنية مصنوعة من البرونز تعود لنهاية الحقبة البيزنطية.

يشار إلى أن مدينة بانياس في الجولان السوري المحتل باتت محمية طبيعية منذ الاحتـ.ـلال الإسرائيـ.ـلي عام 1967، وهي موقع تاريخي فيه آثار كنعانية في مركزها هيكل للإله بعل، وفي الفترة الإغريقية كانت بانياس موقعاً مقدساً جرت فيه طقوس عبادة للإله بان، ومن هنا اشتقت التسمية “بانياس”.

شاهد أيضاً: توغل أمريكي يدفع تركيا نحو إعادة صرف رواتب «الائتلاف»

زر الذهاب إلى الأعلى