آخر الاخبارمحليات

فوضى في أسعار الألبان والأجبان.. والتموين ترفع يدها

أكد عضو الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان أحمد السواس، وجود فوضى في أسعار الألبان والأجبان بالأسواق.

وبيّن السواس أن كيلو الحليب يرتفع أسبوعياً ما بين 75-100 ليرة منذ شهرين تقريباً، مشيراً إلى أن بعض المعامل الكبيرة المنتجة للألبـان والأجبـان هي المسؤولة اليوم عن التسعير في السوق وهي التي تحدد سعره.

وأضاف خلال تصريح صحفي أن «الحرفي ملزم بالتسعيرة التي تضعها هذه المعامل من أجل الحصول على مادة الحليب وفي حال لم يقم بذلك فإن هذه المعامل ستقوم باستجرار إنتاج الحليب بالكامل من المزارع وهي قادرة على استيعاب كامل الإنتاج باعتبار أن منتجاتها تصدر إلى السوق الخارجية».

تابعنا عبر فيسبوك 

كما أوضح السواس أن تحديد سعر الحليب من قبل هذه المعامل انعكس على أسعار كل مشتقاته في السوق.

وأشار إلى أن الجمعية باتت اليوم في حالة يأس بالنسبة لموضوع صدور تسعيرة تموينية جديدة للألبان والأجبان والحرفي أصبح من الناس المهضوم حقهم بكل معنى الكلمة، مضيفاً: «لم تصدر أي نشرة رسمية لأسعار للألبان والأجبان منذ شهر نيسان من العام الحالي وهذا الأمر غير معقول».

السواس ذكر أن أسعار الألبـان والأجبـان ارتفعت منذ نيسان ولغاية تاريخه أكثر من 30%، ورغم ذلك التموين تحاسب الحرف على أسعار نشرة شهر نيسان.

ودعا من أجل ضبط الأسعار إلى دعم المزارع وتأمين الأعلاف له، إضافةً إلى تأمين حوامل الطاقة للمنتجين، مبيّناً أن مؤسسة الأعلاف لا تدعم المزارع بالأعلاف لذا يضطر لشرائها من السوق السوداء بسعر مرتفع.

من جهته، صرح مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية نضال مقصود أنه ليس من مهمة وزارة التجارة الداخلية إصدار نشرات سعرية للألبـان والأجبـان إنما تسعر ضمن مديريات التجارة الداخلية والمكاتب التنفيذية الموجودة في المحافظات.

وقال مقصود إن «توجيهاتنا دراسة التكلفة وتحديد الأسعار وفق التكلفة الفعلية الحقيقية».

شاهد أيضاً: إحالة أستاذين جامعيين إلى مجالس التأديب في جامعة البعث

زر الذهاب إلى الأعلى