آخر الاخباررئيسيسياسة

قرار أمريكي جديد حول سوريا

أعلن البيت الأبيض تمديد حالة الطوارئ المتعلقة بسوريا في بيان نشره على موقعه الرسمي مساء يوم الأربعاء بالتوقيت المحلي الأمريكي.

وقال البيان إن الرئيس جو بايدن قرر الاستمرار بحالة الطوارئ الوطنية، فيما يتعلق بالوضع في سوريا، لمدة عامل كامل، والمعلن عنها في 14 تشرين الأول 2019.

وأشار البيان بالتحديد إلى الإجراءات التي اتخدتها الحكومة التركية لشن عملية عسكرية في شمال شرق سوريا، على أنها أحد أسباب تمديد حالة الطوارئ المتعلقة بسوريا.

تابعنا عبر فيسبوك 

وجاء فيه: “إن الوضع في سوريا وفيما يتعلق بها، ولا سيما الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التركية لشن هجوم عسكري على شمال شرق سوريا، يقوض حملة هزيمة د.ا.ع.ش في العراق وسوريا، ويعرض المدنيين للخطر، ويهدد بتقويض السلام والأمن والاستقرار في المنطقة”.

وتابع البيان: “لا يزال هذا الوضع يشكل تهديداً غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة، لهذا السبب، يجب أن تستمر حالة الطوارئ الوطنية”.

يذكر أن حالة الطوارئ تمنح الولايات المتحدة الحق في فرض عقوبات اقتصادية على أي جهة لها علاقة بالوضع في سوريا، فقانون الطوارئ الأمريكي يُقَر بموجب قانون سلطات الطوارئ الاقتصادية الدولية.

ومن خلال البيان، يمكن ملاحظة تحديد الرئيس الأمريكي لدور تركيا في سوريا، ما يشير إلى أن الولايات المتحدة ملتزمة بمنع أنقرة من شنّ عملية عسكرية في سوريا.

وكانت الولايات المتحدة تعهدت سابقاً بمنع تركيا من القيام بعمل عسكري في سوريا ضد ميليشيا “قسد” الانفصالية، حيث تتخذ في بياناتها من مكافحة تنظيم الدولة حجة لبقاء قواتها ولاستمرار دعم “قسد” في مناطق شمال شرق سوريا.

شاهد أيضاً: دولة عرضت الوساطة لعقد لقاء بين «أردوغان والأسد»

زر الذهاب إلى الأعلى