آخر الاخباررئيسيمحليات

مشروعيين روسيين لـ«الكهرباء» قيد التنفيذ في سوريا

أكد مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الكهرباء المهندس “أدهم بلان” في تصريح لـ “جريدتنا” أن «شركتين روسيتين متخصصتين بالتحكم ومحطات التحويل والطاقات المتجددة ستنفذ مشاريعها قريباً في سوريا، وتم أخذ الوثائق الفنية منهما لتتم دراستها من قبل المختصين».

“بلان” أوضح أنه «تم تزويد الجانب الروسي بآخر ما توصلت إليه سوريا في الطاقات المتجددة ووضعها الراهن».

وقال «لا يخفى على أحد الدمار الكبير الذي تعرّض له القطاع الكهربائي في سوريا، أسوةً بغيره من القطاعات المختلفة التي طالها التخريب والسرقة خلال الحرب. وقد طال الضرر مباشرةً محطات الكهرباء التي تعرّض أغلبها للتخريب ما أدى إلى توقف 70% من محطات التحويل وخطوط نقل الفيول».

تابعنا على فيسبوك

وبيّن أن «أهم المحطات التي طالها الاعتداء هي “محطة حلب الحرارية، ومحطة زيزون في إدلب، ومحطّة التيم في دير الزور”، ومحطتي محردة والزارة في حماه، ومحطة تشرين في دمشق، والتي عملت الدولة على إصلاحها بشكل مستمر، بسبب تعرضها لاعتداءات مسلحة بشكل شبه يومي قبيل تأمين المناطق المتواجدة فيها، إضافة إلى تعرض خطوط نقل الغاز لاعتداءات مباشرة أيضاً، ما أدى إلى ضعف الوارد إلى المحطات الكهربائية.

وأضاف بلان إن «الاجتماع اليوم مع الوفد الروسي تطرق لجميع القضايا التي تمت مناقشتها في الاجتماعات السابقة، والمواضيع التي تتعلق بمؤسستي توليد الكهرباء وتوزيع الطاقة الكهربائية، بما فيها صيانة محطات توليد التجهيزات الكهربائية، معرباً عن استعداد الجانب السوري للتعاون في مجال التحكم والطاقات المتجددة».

شاهد أيضاً: ركلة جزاء تتسبب بجلطة لـ مدرب معضمية الشام

زر الذهاب إلى الأعلى