آخر الاخبارسياسة

زعيم المعارضة التركية يقدم خطة من 4 مراحل لعودة السوريين

أعلن زعيم المعارضة ورئيس “حزب الشعب الجمهوري” التركي المعارض، كمال كليتشدار أوغلو، عن عزمه على إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم وفق أربع مراحل، في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية منتصف العام القادم.

وأوضح كليتشدار أوغلو في كلمة ألقاها الخميس، أمام أكاديميين وطلاب في جامعة “جون هوبكنز” بواشنطن، أنهم سيجرون تغييراً جذرياً في السياسة المتعلقة بالملف السوري عندما يصلون إلى السلطة قائلاً: “لدينا خطة من أربع مراحل للسماح للاجئين السوريين بالعودة إلى بلادهم”.

وأفاد بأن استئناف تركيا علاقاتها الدبلوماسية مع الدولة السورية وتبادل السفراء معها، سيكون المرحلة الأولى، مشيراً إلى أنه سيتم السعي للتعاون المالي مع الاتحاد الأوروبي من أجل عودة السوريين.

تابعنا عبر فيسبوك 

وتابع زعيم “حزب الشعب الجمهوري”: “في المرحلة الثانية، سيتم بناء الطرق والمستشفيات والمدارس بفضل أموال الاتحاد الأوروبي”، موضحاً أن “تركيا ستقدم كل أنواع المساعدة لخلق فرص عمل داخل سورية للسوريين العائدين”.

وأضاف كليتشدار أوغلو قائلاً: “سنطور علاقتنا مع روسيا لكننا نريد أن نقف مع الغرب”، مضيفاً أنه “لا يوجد منطق في القتال ضد روسيا”.

وبحسب مراقبين، فقد أعطى كليتشدار أوغلو في كلمته، انطباعاً قوياً بأنه سيتبع سياسة أكثر توجهاً نحو الغرب إذا وصل إلى السلطة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في حزيران 2023، مع إبقاء القنوات مع روسيا مفتوحة في نفس الوقت.

يُذكر أن الانتخابات الرئاسية في تركيا ستُجرى يوم 18 حزيران 2023، وأصبح رجب طيب أردوغان رئيساً لتركيا منذ عام 2014، وفي عام 2018 فاز في انتخابات مبكرة بعد أن تحولت البلاد إلى الحكم الرئاسي.

شاهد أيضاً:

زر الذهاب إلى الأعلى