آخر الاخباررئيسيمحليات

مسؤول أممي: سوريا تشهد مستويات من الفقر لم تشهدها من قبل

اعتبر عمران رضا المنسق الأممي للشؤون الإنسانية في سوريا، أنها تشهد سلسلة من الأزمات، مشيراً إلى وجود مستويات من الفقر والعوز لم تشهدها البلاد من قبل.

وتحدث رضا عن انتشار آليات تكيف سلبية مع تلك الأزمة، مبيناً أن العديد من العائلات أصبحت تتجه إلى تشغيل الأطفال، أو تلجأ إلى تزويج القاصرات، وسط ارتفاع مستويات الدّين الآن بشكل كبير، قائلاً إن «الناس يبيعون متعلقات أساسية من بيوتهم».

من جهتها، قالت آنا سيرفي مديرة المجلس النرويجي للاجئين في سوريا، إن «الناس يضطرون في مختلف أنحاء البلاد لاختيارات صعبة، مثل الاختيار بين سداد العلاج الطبي لأحد الأبوين أو توفير المال من أجل وجبة للأطفال».

تابعنا عبر فيسبوك 

وأضافت سيرفي أن «اللباس أو غيره من الاحتياجات أصبح من الكماليات، إذ قلما يشتري العديد من السوريين على سبيل المثال ثيابا لصغارهم».

ووفق إحصائيات للأمم المتحدة، أن عدد المعوزين في سوريا وصل عام 2021، إلى أكثر من 14مليون نسمة، زيادة عن عام 2020، بـ1.2 مليون.

وكان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث قد قدر أعداد السوريين الذين يعيشون تحت خط الفقر بأكثر من 90% من إجمالي عدد سكان البلاد، لافتاً إلى أن كثيراً منهم يضطر إلى اتخاذ خيارات صعبة للغاية من أجل تغطية نفقاتهم.

وبحسب تقرير صدر عن مكتب الاحصاء المركزي، بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، فأن نحو 84% من المواطنين في سوريا، يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

بينما رأى مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك خلال حوار سابق لجريدتنا، أن الأمن الغذائي في سوريا بخير، لأن له الأولوية في عمل الحكومة.

شاهد أيضاً: مسؤول حكومي: الأمن الغذائي في سوريا بخير!

زر الذهاب إلى الأعلى