آخر الاخبارمحليات

هل وصل عدد سكان «سوريا» إلى 28 مليون نسمة..؟

أكد مدير المكتب المركزي للإحصاء عدنان حميدان، أن الإحصائية المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي لعدد سكان سوريا، ووصوله إلى 27،804،428 نسمة، غير صحيحة.

ولفت حميدان في تصريح صحفي، إلى أن آخر تعداد للسكان والمساكن في سوريا أجري عام 2004، وكان من المفترض أن يكون هناك تعداد آخر في عام 2014 لأن التعداد يجري في المكتب المركزي للإحصاء مرة واحدة كل عشر سنوات.

وكشف أن المكتب سيقوم في عام 2024 بتعداد عام للساكن والمساكن، وفي حال وجود ظروف لا تسمح بذلك سيلجأ المكتب إلى عملية تقدير لعدد السكان.

وأضاف المدير أنه سيتم الاستناد في التقديرات إلى مجموعة الجهات التي تعنى بالمسألة السكانية مثل هيئة التخطيط والتعاون الدولي ووزارات الإدارة المحلية والبيئة والكهرباء، إضافةً إلى وزارة التجارة الداخلية للاستعانة بالبطاقات “الذكية” التي تشرف عليها.

تابعنا عبر فيسيوك

كما توقع حميدان أن يتم الاعتماد على وزارة الداخلية أيضاً من خلال سجل الأحوال المدنية، إذ سيتم الاتفاق على سيناريو معين ومن ثم يجري المكتب بعض التقاطعات للبيانات التي تم الحصول عليها للوصول إلى تقدير أقرب ما يكون إلى الواقع.

وأشار إلى أن المكتب يجري دراسة للربط الشبكي مع سجل الأحوال المدنية والهجرة والجوازات في وزارة الداخلية، لأنه يعتمد على الوقائع من ولادات ووفيات، وهذا ما يساعد على الوصول إلى تعداد سكاني مطابق أو مقارب للواقع إلى حد كبير.

شاهد أيضاً: أقساط الجامعة في سوريا تدفع بـ«الذهب»..؟!

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى