آخر الاخباررئيسيمحليات

لأصحاب المهن الفكرية في سوريا.. إذا عملت من منزلك فأنت تخالف القانون!

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي قراراً مفاده، مخالفة وفرض غرامات مالية على من يمارس “مهن فكرية” (التصميم الغرافيكي، رسم، صحافة، تصميم أزياء) ضمن مقره السكني دون الحصول على ترخيص بذلك، الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً بين السوريين.

ولتوضيح ما سبق، تواصلت “كيو ستريت” مع مدير الشركات في وزارة التجارة الداخلية زين صافي، الذي أكد أن القرار لم يصل بشكل صحيح، وأنه كان بناءً على رغبة بعض أصحاب “المهـن الفكـرية” الذين يمارسون عملهم ضمن مقراتهم السكنية، بالحصول على سجل تجاري لزوم عملهم.

كما أكد صافي أن هدف القرار هو تشجيع رواد الأعمال “الفكـرية” ودعمهم، لكن تم إساءة فهم القرار الذي يشمل فقط “المهـن الفكـرية” التي تحتاج إلى سجل تجاري (لم يتم تحديدها بعد).

وأوضح أن أصحاب “المهـن الفكـرية” لن يتم ملاحقتهم قانونياً ولن يتم فرض غرامات مالية عليهم، وسيكون إصدار السجل التجاري اختيارياً، وليس إلزامياً.

وأضاف المدير أنه تم التنسيق مع وزارة الإدارة المحلية واتحاد غرف التجارة السورية لمنحهم سجلاً تجارياً، وفق ترخيص إداري.

تابعنا عبر فيسيوك

أما عن المقصود بـ”المهـن الفكـرية”، أشار صافي إلى أنها التصميم (الغرافيك- أزياء-برامج محاسبية) والصحافة، بمعنى أي مهنة تحتاج إلى قلم وحاسب شخصي وتقوم على عمل فردي.

وذكر أنه سيتم إصدار جدول بـ”المهن الفكرية” قريباً لتوضيح ما هو ضبابي، ولكي يتمكن أصحابها من استخراج سجل تجاري حسب الرغبة، لحماية حقوقهم الفكرية وهويتهم التجارية.

شاهد أيضاً: كيف سيكون الطقس في سوريا خلال الأيام القادمة؟

زر الذهاب إلى الأعلى