آخر الاخباررئيسيسياسة

خبيرة أممية تنتقد «الأثر الكارثي» للعقوبات في سوريا

دعت الخبيرة الحقوقية والمقررة الخاصة في الأمم المتحدة، ألينا دوهان، إلى رفع العقوبات الاقتصادية “القسرية” المفروضة على سوريا، وفق قولها.

وبحسب تقرير نشره الموقع الرسمي للأمم المتحدة، عقب زيارة إلى سوريا استغرقت 12 يوماً، توصلت دوهان إلى أن العقوبات الأحادية الجانب على سوريا تركت “أثراً كارثياً”.

وقالت دوهان، «لقد صُدمت عندما شاهدت الأثر الهائل الواسع النطاق للتدابير القسرية الأحادية الجانب المفروضة على سوريا على حقوق الإنسان والوضع الإنساني، إضافة إلى مدى العزلة الاقتصادية والمالية الكاملة لبلد يكافح شعبه لإعادة بناء حياة كريمة بعد حرب امتدت لعقد من الزمن».

تابعونا عبر فيسبوك

كما حثّت المقررة الخاصة المعنية بالتأثير السلبي للتدابير القسرية الانفرادية على التمتع بحقوق الإنسان، ألينا دوهان، الدول التي تفرض عقوبات أحادية الجانب على سوريا على رفع هذه العقوبات، محذرة من أنها تزيد وتطيل أمد الدمار ومعاناة الشعب السوري المستمرة منذ عام 2011.

وحذرت الخبيرة الحقوقية من توقف عملية إعادة تأهيل وتطوير شبكات توزيع مياه الشرب والري، بسبب عدم توفر المعدات وقطع الغيار، ما أسفر عن تداعيات خطيرة على الصحة العامة والأمن الغذائي.

وفي 12 من كانون الأول 2021، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن 90% من السوريين يعيشون تحت خط الفقر، كما يعاني 60% منهم انعدام الأمن الغذائي.

شاهد أيضاً: أردوغان يتودد لـ «إسرائيل» بهذه الخطوة ؟!

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى