آخر الاخباررئيسيمحليات

تسعيرة جديدة لمادتي البرغل والعدس.. والسبب ؟!

حددت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” تسعيرة جديدة لمادتي البرغل والعدس المجروش، بعد السماح باستيرادها مؤخراً، وتحديد سقف السعر يهدف لمنع رفع أسعارها من قبل التجار، مؤكداً أن أسعار بقية المواد في النشرة الجديدة لم تختلف عن النشرة السابقة.

مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية نضال مقصود أوضح أن الأسعار تحدد بناء على دراسة التكاليف الفعلية الحقيقية، ويؤخذ بعين الاعتبار سعر البضاعة ببلد المنشأ يضاف إليها أجور النقل الخارجي والتأمين، وتكاليف النقل والتوزيع داخلياً، فكافة التكاليف المدفوعة والموثقة أصولاً يؤخذ بها، علماً أن الأسعار تناقش مع اتحاد غرف التجارة وكبار المنتجين والمستوردين، وعدة جهات مسؤولة عن دراسة التكاليف.

تابعنا عبر فيسبوك 

فبحسب نشرة أصدرتها الوزارة في 12 تشرين الأول الماضي، تم تحديد سعر كيلو السكر المعبأ بـ 4600 ليرة سورية، والدوغما 4400 ليرة، زيت دوار الشمس بـ14 ألف ليرة سورية، والسمن النباتي 15 ألف ليرة، والشاي سوبر بيكو معبأ إكسترا 42 ألف ليرة، و شاي سوبر بيكو 40 ألف، و شاي بيكو 38 ألف ليرة، والبن المطحون أول دوغما بـ40 ألف ليرة.

كما تشهد أسعار السلع الغذائية الأساسية ارتفاعات متواصلة بشكل شبه يومي، تزامناً مع بطء إيصال المخصصات من مادة السكر والرز والزيت عبر “السورية للتجارة”، الأمر الذي يحد من القدرة الشرائية للمواطنين ويؤدي لتخفيض الاستهلاك والطلب أيضاً.

شاهد أيضاً: «سوريا» على موعد مع منخفض جديد

زر الذهاب إلى الأعلى