آخر الاخبارسياسة

«صاروخ بولندا» يدفع زيلنيسكي إلى الكذب.. وبايدن يعلق

شكك الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، اليوم الخميس، في صحة تأكيدات الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” بأن الصاروخ الذي سقط في الأراضي البولندية قبل يومين هو صاروخ روسي.

وفي تصريحات لبايدن عقب عودته إلى البيت الأبيض بعد مشاركته في قمة مجموعة العشرين بجزيرة بالي الإندونيسية، قال الرئيس الأميركي إن «كلام زيلينسكي يخالف الأدلة الموجودة».

بدوره، قال وزير الدفاع الأمريكي اِن «روسيا تتحمل بالنهاية مسؤولية ما وقع بسبب حربها على أوكرانيا، أكدت الخارجية الروسية أنها استدعت السفير البولندي لدى روسيا، ودعت وارسو إلى عدم التورط في ما وصفتها باستفزازات كييف».

وكان صاروخاً قد سقط على قرية بريفودوف البولندية، بالقرب من الحدود الأوكرانية، يوم الثلاثاء 15 تشرين الثاني، وتسبب انفجاره في مقتل شخصين.

وسارع “زيلينسكي”، بتوجيه الاتهام إلى روسيا بإطلاق صواريخ على بولندا، معتبراً ذلك “تصعيداً كبيراً” في الهجوم على بلاده.

تابعونا عبر الفيس بوك

كما طالبت كييف بعقد قمة طارئة على الفور لحلف الناتو، للتباحث بشأن الرد على ما وصفته بأنه “اعتداء روسي صارخ” على أحد أعضاء الحلف العسكري الغربي.

من جهته، كان الرئيس البولندي أندريه دودا قد قال إن «الصاروخ الذي سقط في بولندا وتسبب في مقتل شخصين أطلقته الدفاعات الجوية الأوكرانية على الأرجح».

وفي وقت سابق من الأربعاء عقد قادة دول مجموعة السبع وعدد من دول الناتو من الأربعاء، اجتماعا طارئا على هامش قمة مجموعة العشرين بسبب سقوط الصاروخ في بولندا.

وقد أبلغ بايدن حينها، حلف الناتو والشركاء في مجموعة السبع الكبار (G7)، بأن الصاروخ الذي سقط على الأراضي البولندية أطلقته الدفاعات الجوية الأوكرانية.

شاهد أيضاً «ترامب».. صراع كسب الثقة الجمهورية!

زر الذهاب إلى الأعلى