آخر الاخباررئيسيسياسة

قطر تتجسس على زوار «كأس العالم» !

كشفت تقارير غربية عن معلومات جديدة متعلقة «بخطة لاختراق بيانات المشاركين بفعاليات مباريات كأس العالم بقطر».

ووجّه التقرير الاستقصائي، الذي نقله موقع “سويس إنفو”، تحذيرات لزوار قطر خلال كأس العالم 2022، وقال: «إذا واجهتم سيارة نقل من نوع فان مركونة خارج الفندق، فمن المرجح أنها تجسس عليهم».

وتوضح الوثائق تفاصيل حول معدات التجسس القطرية، بما في ذلك مركبات المراقبة ذات التقنيات المتطورة.

وتُشغَّل “الفانات” كمنصات مراقبة متنقلة، وهي جزء من مشروع يحمل اسم رمزي “ميستيري”، ويمكنها اعتراض الإشارات من شبكات “الواي فاي”، وتسجيل مقاطع فيديو بالسر، والتعرف على لوحات أرقام المركبات.

ويمكّن من مراقبة بيانات الهواتف المحمولة القريبة واعتراض المكالمات الهاتفية، حسب “سويس إنفو”.

وتعتبرعربات التجسس هي واحدة ضمن أمثلة عدة يظهرها تقرير أُعدّ عام 2014 من قبل شركة الأمن الأمريكية “غلوبل ريسك أدفايزورز”.

ورجح أن تكون الشركة قد تجسست بدورها على منتقدي تنظيم كأس العالم وكبار مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) نيابة عن قطر.

وتم التأكيد على أن قطر قامت بشراء مركبات المراقبة.

تابعنا عبر فيسبوك

وتكشف وثيقة بعنوان “تمكين قطر” مجموعة من البرامج التي من شأنها تحسين جمع المعلومات الاستخباراتية في الدولة.

ويكشف تقرير “سويس إنفو” أن وثيقة “تمكين قطر” فيها العديد من مشاريع التجسس المقترحة للتجسس على العمال الذين بنوا ملاعب كأس العالم.

وذكر تقرير صدر عن منظمة دولية، تعنى بحقوق العمال في العالم، أن العمال المغتربين الذي شيدوا ملاعب كأس العالم في قطر قد تعرضوا لـ “انتهاكات متكررة” لم تخل من عنصرية وعدم دفع أجور والمرتبات، وفقا لما ذكرته صحيفة “الغارديان” البريطانية.

وضمن إطار المداخيل القياسية المرتقبة من كأس العالم، نقلت وكالة “بلومبرغ” أن «البطولة التي تنطلق في 20 من الشهر الجاري تتجه لتحقيق إيرادات تفوق 5.4 مليارات دولار التي جناها الفيفا من النسخة التي نظمت في روسيا 2018».

وأضافت الوكالة إن «الفيفا باع مسبقا حقوق البث ونحو 240 ألف باقة ضيافة وما يقرب من ثلاثة ملايين تذكرة للحدث»، مضيفاً إن «مبيعات التسويق ستتجاوز رقما مدرجا في الميزانية يبلغ حوالي 1,8 مليار دولار».

شاهد أيضاً: رجال أمن قطريين يعتـدون على طاقم قناة دنماركية

زر الذهاب إلى الأعلى