آخر الاخبارسياسة

«غواصات نووية».. الصين تريد إصابة واشنطن !

صرح الأدميرال الأمريكي “سام بابارو”، قائد الأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ، «إن الصين تملك 6 غواصات من طراز”Jin”، وهذه الغواصات باتت مجهزة الآن بصواريخ باليستية عابر للقارات من طراز (JL-3)، أبعد مدى من سابقتها (JL-2)».

وأضاف: «لقد تم بناؤها لتهديد الولايات المتحدة، ونحن نراقب هذه الغواصات عن كثب».

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن «القوات البحرية التابعة لجيش التحرير الصيني، ستملك في نهاية المطاف، القدرة على استهداف الولايات المتحدة من مياهها الإقليمية».

وقدّرت خدمة الأبحاث في الكونجرس الأمريكي، الصواريخ الجديدة من طراز (JL-3) تمكن الصين من استهداف البر الأمريكي من مياه محمية ضمن بحر الصين الجنوبي.

تابعونا عبر فيسبوك

في وقت سابق قال الأدميرال “تشارلز ريتشارد”: «الصين لديها القدرة الآن على القيام بدوريات متواصلة في البحر عبر غواصاتهم.. وسيأتي المزيد».

يذكر أن الصين والولايات المتحدة تتسابق على تعزيز ترسانتهما من الأسلحة، خصوصاً في المحيط الهادئ، ولكن واشنطن لا تزال في المجمل تمتلك البحرية الأقوى والأكثر تطوراً، كما أنها تستطيع الاعتماد على مساعدة العديد من الحلفاء والشركاء، بما في ذلك اليابان، وإلى حد ما الهند.

ولكن القوة البحرية للصين في آسيا هائلة، ومداها آخذ في الاتساع، إذ تستطيع أن تمثل ثقلاً عسكرياً موازناً للولايات المتحدة خصوصاً في مناطق نفوذها، وهو أمر كافٍ لإثارة قلق واشنطن، وفق تقرير سابق لـ”وول ستريت جورنال”.

وتعتبر الولايات المتحدة أن “التحدّي الأكثر شمولاً وخطورة للأمن القومي الأمريكي هو المساعي (الصينية) القسرية والمتزايدة العدوانية لإعادة تشكيل منطقة المحيطين الهندي والهادئ والنظام الدولي ليناسب مصالحها وخياراتها التسلطيّة”.

وتسلّط أمريكا الضوء باستمرار على الخطاب الصيني بشأن تايوان التي تعهدت “بكين” بالسيطرة عليها بالقوة إذا لزم الأمر، باعتباره “عامل زعزعة للاستقرار يؤدي إلى حصول تقديرات خاطئة ويهدد السلام في المنطقة”.

شاهد أيضاً : «كيم جونغ اون»: سنستخدم الأسلحة النووية!

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى