آخر الاخباررأس مالمحليات

أكبرها وصلت لـ250 مليار.. تراجع عدد تراخيص الشركات بسوريا

كشف مدير الشركات في وزارة التجارة الداخلية “زين صافي”، لجريدة “كيو ستريت”، أنه «تم منح تراخيص لـ531 شركة منذ بداية عام 2022 وحتى الشهر الحالي، برؤوس أموال وصلت إلى 250 مليار ليرة».

وبيّن “صافي” أن «العدد توزع ما بين 424 شركة محدودة المسؤولية، و87 شركة محدودة المسؤولية ذات الشخص، برؤوس أموال تراوحت ما بين 5 ملايين- مليار ليرة».

وأضاف إن «عدد الشركات المساهمة وصلت إلى 20 شركة برؤوس أموال تراوحت ما بين 10 ملايين-250 مليار ليرة لشركة مساهمة عامّة ما زالت قيد التأسيس».

تابعنا على فيسبوك

أما بالنسبة لأنشطة هذه الشركات، ذكر المدير أنها متنوعة (تجارية وسياحية صناعية)، لافتاً إلى أن أغلب الشركات التي تم منحها تراخيص خلال الأشهر الأخيرة، للعمل بالطاقة البديلة.

يشار إلى أنه خلال عام 2021 الماضي، تم منح تراخيص لحوالي 727 شركة برؤوس أموال تراوحت ما بين مليون و25 مليار ليرة.

واعتبر “صافي” أن عدد الشركات التي تم ترخيصها خلال العام الحالي، أقل من عام 2021، مرجعاً السبب إلى صعوبة الاستيراد، بالإضافة إلى شطب سجل الشركات التي لا تمارس أي نشاط بغض النظر عن طبيعته من أجل منظومة الدعم.

وتطرق إلى رفع الحد الأدنى لرأس مال الشركات محدودة المسؤولية من 5 ملايين إلى 50 مليوناً، معتبراً أن تأسيس الشركات بمبالغ قليلة لا يدل على ملاءة وجدية مؤسس الشركة، لذلك تم رفع الحد الأدنى لرأس مال.

شاهد أيضاً: قريباً.. قرض بقيمة 50 مليار ليرة لقطاع «الدواجن»

زر الذهاب إلى الأعلى