آخر الاخبارسياسة

«ستارت الجديدة».. مصر ساحة اللقاء الأمريكي الروسي ؟!

من المرتقب أن يجتمع مسؤولون من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا في مصر في الفترة من 29 تشرين الثاني إلى 6 كانون الأول، لمناقشة اتفاقيات رئيسية للحد من الأسلحة النووية.

وتأتي هذه الاجتماعات بشأن معاهدة ستارت الجديدة “الاتفاق الوحيد المتبقي الذي ينظم أكبر ترسانتين نوويتين في العالم”، في أعقاب تهديدات موسكو النووية تجاه أوكرانيا، وبعد التعقيدات المتعلقة بعمليات التفتيش المتعلقة بالمعاهدة.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي “سيرجي ريابكوف”، موعد ومكان الاجتماع لمناقشة اتفاقية “ستارت الجديدة”.

بينما لم يؤكد الجانب الأمريكي التفاصيل، لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قال: إنهم «حددوا موعدًا لعقد اجتماع للجنة الاستشارية الثنائية “BCC” مع روسيا لمناقشة تنفيذ معاهدة ستارت الجديدة».

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف: «كما فعلنا طوال مدة المعاهدة، ستتعامل الولايات المتحدة مع لجنة تنسيق السلوك بطريقة بناءة ومهنية دون مناقشة المزيد من التفاصيل، مضيفاً أن هدف الولايات المتحدة من الاتفاقية كما كان دائماً، هو ضمان التنفيذ الكامل للمعاهدة، بما في ذلك نظام التحقق الخاص بها».

 

وقال مسؤول في الإدارة الأميركية: «إن مسؤولي إدارة “بايدن” ينظرون إلى محادثات ستارت الجديدة التي ستجرى في وقت لاحق من هذا الشهر على أنها تطور إيجابي على الرغم من أنهم لا يتوقعون أن تؤدي المحادثات إلى استئناف فوري لعمليات التفتيش في الموقع».

وأردف مسؤولو الإدارة «إن الرغبة في مناقشة اتفاقية الحد من الأسلحة، حتى عندما تشن روسيا حربها في أوكرانيا، تُظهر التزام موسكو بالدبلوماسية».

شاهد أيضاً : “بريطانيا”.. هل ستكون شريكاً في الحرب الكورية؟!

زر الذهاب إلى الأعلى